الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:44 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القانون VS الفتوى.. «حقوقي» يوضح صحة كتابة قائمة المنقولات باسم العريس

أرشيفية
أرشيفية

انتشرت حالة من الجدل عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" خلال الأيام الماضية، إثر دعوة الداعية عبد الكريم محمود لكتابة قائمة المنقولات باسم العريس قبل عقد القران للحفاظ على حقوق الزوج في حالة الخلع.

ورفضت دار الإفتاء المصرية هذا الرأي، فقد صرح الشيخ فتحي عثمان، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، بوقت سابق لـ "الطريق"، أن هذا الدعوة بها ظلم يقع على المرأة، قائلا:" من المعروف أن قائمة المنقولات هى تعتبر حق مدني تماما وعقد أمانة بعيدا وخارجا عن عقد الزواج، ويعد قائمة المنقولات التي أتى بها الزوج مقدم من مهر الزوجة، مؤكدا أنه إخلال وغياب للعدل الذي رسمه الله عز وجل لكل الطرفين، عندما تستحكم النفرة بين الزوجين فيعطي الزوج حق الطلاق ويعطي الزوجة حق الخلع.

وفي هذا الشأن، تستعرض "الطريق" الرأي القانوني في مسألة كتابة قائمة المنقولات للعريس قبل الزواج وأوضح المستشار القانوني أيمن محفوظ، اليوم الخميس، قائلا:"على الرغم من أننا قد نرى كلام هذا الداعية مختلف عن عادتنا وتقاليدنا، في أن يثبت حق الرجل فيما أتى بيه من منقولات، وبما شارك به في منزل الزوجية، إلا أن كلام الداعية، أصبح مقبولا اليوم، وأوافق الرأي لهذا الداعية، واعتبر نفسي من المؤيدين لتلك الدعوة".

وتابع محفوظ قائلا: "أصبحت حقوق الرجل مهدرة في هذا العصر، واعتماد الزوجة على مقدم الصداق الثابت بقسيمه الزواج، وبالتالي عندما تحصل علي الخلع وتطالب الزوج بكل ما جاء به من قائمة المنقولات يقع الضرر الأكبر على الزوج".

واستكمل المستشار القانوني: "لأن الحق أحق أن يتبع فإن إثبات الحقوق في زمن ضاعت فيه الحقوق أصبح أمرا واجبا، وعلى الرغم من أن البعض يعتبر أن المنقولات الزوجية جزء من المهر أو كله إلا أن هذا يفرض علينا إثبات قيمة المهر وإثبات ما دفعه الزوج".

اقرأ أيضا: عضو فتوى الأزهر يوضح لـ الطريق حكم كتابة قائمة منقولات للعريس