الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:40 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسعار الوقود تشتعل في جنوب أفريقيا بنسبة 120%

أسعار الوقود ترتفع بنسبة 120% في جنوب أفريقيا - صورة أرشيفية
أسعار الوقود ترتفع بنسبة 120% في جنوب أفريقيا - صورة أرشيفية

ارتفعت أسعار الوقود في جنوب أفريقيا لأعلى مستوى لها، إذ يباع لتر الوقود الآن بسعر 1.5 دولار في يوليو الجاري بنسبة ارتفاع بلغت 120% خلال عامين ونصف فقط.

سبب زيادة أسعار الوقود في جنوب أفريقيا

وذكر موقع بيزنس تكنولوجي الجنوب أفريقي، أن الزيادة الكبيرة في أسعار الوقود تعود إلى مجموعة من التأثيرات المختلفة التي أعاقت سلاسل التوريد والإمداد، وانعكست على أسعار السلع كافة من وقود ومواد غذائية، وغيرها مما فرض أعباء إضافية على المواطن في البلاد.

زيادة الأعباء بعد رفع الوقود في جنوب أفريقيا

وأشارت الصحيفة إلى أن ارتفاع أسعار الوقود سيكلف السيارات المزيد من الأموال، إذ أن السيارة التي تستهلك 8 لترات لقطع مسافة 100 كيلومتر، كانت تتكلف شهريا حوالي 2440 راندا ما يوازي 142 دولار تقريبا، أما الآن وبعد الزيادة الأخيرة فإن التكلفة الشهرية لوقود السيارة يرتفع إلى 5350 راندا ما يساوي 311 دولار أمريكي.

اقرأ أيضا: أرباح تسلا بقيمة 2.3 مليار دولار في الربع الثاني من 2022

وأضاف الموقع الجنوب الأفريقي أن أصحاب السيارات في البلد الأفريقي يعانون من عدة مشاكل حاليا على رأسها ارتفاع أسعار أقساط السيارات والفوائد البنكية المفروضة عليها، كما أن اضطراب سلاسل التوريد أدى لرفع أسعار قطاع الغيار والصيانات الدورية، علاوة على سوء حالة الطرق الداخلية بين المدن المختلفة، وما تسببه من حوادث وتأخير في عمليات التوريد بالنسبة لسيارات نقل البضائع.

ومن أهم الأعباء المفروضة على السائقين في جنوب أفريقيا تحملهم تكاليف الحوادث، بسبب عدم انضمامهم إلى أنظمة تأمينية وذلك حيث أن أقساط التأمين على السيارة مرتفعة للغاية.

جدير بالذكر، أن جنوب أفريقيا تأتي ضمن الدول الأفريقية الأوائل من حيث بيع السيارات ومعها مصر والمغرب والجزائر والتي تشير التقارير إلى أن 8 من كل 10 سيارات جديدة تباع في الدول الأربعة فقط.