الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:52 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

بعد انخفاض توقعات الإنتاج.. تعرف على مصانع السيارات المغادرة من روسيا

صناعة السيارات
صناعة السيارات

خفضت شركة "S&P Global Mobility" توقعاتها لإنتاج السيارات عالميا، في رد فعل طبيعي بعد إغلاق عدد من مصانع السيارات في روسيا جراء الحرب الروسية الأوكرانية، وأصبحت التوقعات الحالية تشير لإنتاج 81.6 مليونًا لعام 2022 و 88.5 مليون وحدة لعام 2023، بانخفاض بلغ 2.6 مليون وحدة لكلا العامين.

أسباب مختلفة للإغلاق

ويأتي تراجع التوقعات بسبب العقوبات الغربية على روسيا، ما أعاق وصول مكونات الصناعة المختلفة للمصانع، إضافة إلى اعتراض بعض المصانع على الحرب بالأساس، ما زاد من وتيرة إغلاق مصانع السيارات المتواجدة على الأراضي الروسية، ونستعرضها في التقرير التالي.

فولكسفاجن

أعلنت فولكسفاجن وقف عمليات الإنتاج والمبيعات في مصنعي كالوغا ونيجني نوفغورود التابعين لها في روسيا مطلع مارس الماضي، ويعود سبب الإغلاق كما أوضحه الرئيس التنفيذي للشركة، هربرت ديس: "نواجه مشاكل في قطع الغيار، بسبب اضطراب سلاسل التوريد، إلا أننا نسعى لزيادة وتيرة الإنتاج في مصنع الشركة في فولفسبورج".

اقرأ أيضا: «غبور» يرفع أسعار هيونداي بايون بمقدار 15 ألف جنيه

مرسيدس

أنهت مرسيدس بنز الألمانية العمل في مصنعها الواقع على بعد 30 كيلومترًا شمال غرب العاصمة الروسية موسكو، كجزء من العقوبات الأوربية النفروضة على الرئيس بوتين.

وتشير تقارير إلى أن أصولها مهددة بالمصادرة من جانب الحكومة الروسية، باعتبارها غادرت اعتراضا على الحرب وليس لنقص سلاسل الإمداد كغيرها، كما أعلنت الشركة تراجع مبيعاتها بنسبة 16% خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

BMW

ألقت الحرب بتأثيرها على BMW الألمانية بسبب نقص الأسلاك الكهربائية التي ترد للشركة من موردها الرئيسي الذي يجري عملية إنتاجها داخل أوكرانيا، ما اضطرها إلى إنهاء الإنتاج في منشأة كالينينغراد، وخفضت من توقعاتها للأرباح فبعد بنسب تتراوح من 7 إلى 9% مقارنة بالتوقعات في بداية العام.

إلا أن الشركة الألمانية تسعى لتدارك الأزمة بعد أن أعادت العمل إلى مصانعها في أكسفورد وسويندون، كما تنوي استئناف الإنتاج في مصانعها بميونيخ ودينجولفينج بألمانيا.

تويوتا

عملاق صناعة السيارات اليابانية "تويوتا" أيضا قرر وقف الإنتاج داخل المصنع التابع له في سانت بطرسبرغ، إضافة إلى منع توريد السيارات إلى روسيا، وجاء القرار بدعم من رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، ضمن التحالف التاريخي بين اليابان والغرب، والذي لعب دورا كبيرا في اتخاذ هوندا ومازدا اليابانيتين إلى إيقاف عمليات التصدير إلى روسيا أيضا.

فورد موتور

انسحبت فورد موتور من المشروع المشترك Sollers Ford، الذي يقوم بتصنيع الشاحنات التجارية في روسيا، وأوقفت الشركة الأمريكية العمل اعتراضا على العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

اقرأ أيضا: تويوتا إيجيبت ترفع أسعار ”كورولا” و”بيلتا”

رينو

الشهر الماضي باعت رينو الفرنسية مصنعها في أفتوفاز الروسية إلى الحكومة مقابل مبلغ رمزي فيما وصفه المحللون بعملية تأميم للاستثمارات الأوربية في روسيا، لتكون أخر مصانع السيارات المتخارجة من سوق السيارات الروسي.

روسيا تعتمد مواصفات جديدة لإنتاج السيارات

وفي ظل تخارج كبرى مصانع السيارات من روسيا، أصبحت صناعة السيارات في مأزق كبير، حيث ذكرت وكالة بلومبرج الأمريكية تخلي مصانع السيارات العاملة إلى الاستغناء عن عدد من المواصفات القياسية الخاصة بتصنيع السيارات في مقدمتها الوسائد الهوائية والفرامل الغير قابلة للانغلاق، كما تراجعت مبيعات السيارات في روسيا بنسبة قياسية بلغت 83.5٪ في مايو، وفقًا لبيانات اتحاد الأعمال الأوروبية (AEB).