الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:25 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بريطانيا تسجل أكبر تراجع في مبيعات السيارات منذ 5 سنوات

كشفت بيانات جمعية مصنعي وتجار السيارات البريطانية، عن أكبر تراجع في مبيعات السيارات منذ خمسة سنوات، وسجلت مبيعات السيارات خلال النصف الأول من 2022، تراجعا بنسبة 11.9% مقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضي.

مبيعات السيارات في بريطانيا خلال النصف الأول من 2022

بلغ حجم المبيعات في السوق البريطاني خلال النصف الأول من العام الجاري 2022، عدد 802 ألف سيارة فقط، ليكون حجم التراجع 11.9% مقارنة بالنصف الأول من العام الجاري، وبتراجع بلغ 42.8% مقارنة بالسنوات الخمسة الماضية.

تراجع المبيعات يضغط على الاقتصاد البريطاني

يشكل التراجع الجديد في مبيعات السيارات ضغطا كبيرا على الاقتصاد البريطاني، حيث تمثل صناعة السيارات رافدا مهما للاقتصاد البريطاني، الذي استطاع تحقيق نمو بنسبة 0.05% في مايو الماضي، إلا أنه لا يزال محاصر بمخاوف الركود الطويل، حيث أوضح بول ديلز كبير الاقتصاديين في كابيتال إيكونوميكس، إنه مع توقع ارتفاع أسعار الطاقة مرة أخرى في الخريف، فلا يزال هناك تهديد بسقوط الاقتصاد في حالة ركود.

اقرأ أيضا: «غبور» يرفع أسعار هيونداي بايون بمقدار 15 ألف جنيه

جدير بالذكر أن مبيعات السيارات على مستوى القارة الأوربية تراجع لأقل مستوياته منذ 26 سنة خلال يونيو الماضي، وبلغ حجم التراجع في مبيعات بعض الشركات نسبة 50% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

ويعود سبب تراجع المبيعات إلى عدة أزمات متتالية أُلحقت بقطاع السيارات بداية من أزمة كورونا وما تبعها من نقص في إمدادات الرقائق الإلكترونية، وأخيرا تبعات الحرب الروسية الأوكرانية وما صاحبها من ارتفاع في تكاليف الإنتاج.