الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:37 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سيارات مؤجلة إلى 2023 بسبب نقص الرقائق الإلكترونية

موديلات إلى 2023
موديلات إلى 2023

تسببت أزمة نقص الرقائق الألكترونية داخل قطاع السيارات، إلى تأجيل طرح 5 طرازات جديدة كان مقرر طرحها خلال 2022، لتعكس امتداد الأزمة إلى العام الحالي بعد أن أجبر النقص فيها مصانع كبرى الشركات على تقليص الإنتاج منذ منتصف العام الماضي.

كشف موقع "ويلز" عن 5 طرازات تابعين لميتسوبيشي هيونداي وتويوتا وفورد وكيا، كان من المقرر طرحها منتصف ونهاية العام الجاري 2022، إلا أن الشركات أجلت طرحهم إلى العام المقبل 2023، وتختلف مدة التأجيل من دولة لأخرى وفقا خطط الشركات المصنعة.

تويوتا

أجلت تويوتا عملاق صناعة السيارات اليابانية طرح موديلاتها إلى ما يصل إلى سنة كاملة، وأبرز الطرازات المؤجلة (تويوتا RAV4 الهجين، لاند كروزر "70 سيريس"، "لاند كروزر 300 سيريس" الجديد، وطراز كامري الهجين الجديد.

كيا

أجلت كيا الكورية طرح مجموعة من موديلاتها الجديدة بسبب تفاقم نقص أشباه الموصلات –الرقائق الإلكترونية- وأبرز المؤجلات كان الجيل الخامس من طراز سبورتاج إلى العام المقبل 2023.

اقرأ أيضا: كيف تحصل على تعويض التأمين الإجباري على السيارت؟

هيونداي

قررت هيونداي، تأجيل طرح موديلات جديدة وأبرزها موديل I30 بنسختيه السيدان والهاتشباك، وطرازي من فئة السيارات الرياضية ذات الإستخدامات المتعددة "كونا" و "توسان".

ميتسوبيشي

قررت ميتسوبيشي اليابانية تأجيل طرح طراز "تريتون"، وطراز "أوت لاندر " بنسخته الجديدة، وطراز "ASX" بنسخته الـSUV، وكذلك تم تأخير طرح النسخ الجديدة من طراز "Triton".

فورد

أجلت فورد أيضا طرح موديلات الشاحنة "رينجر"، بفئاتها المختلفة، حيث كان من المنتظر طرحها العام الجاري، إلا أن نقص الرقائق الإلكترونية أدى إلى قرارها بالتأجيل لتلحق بمصنع السيارات حول العالم ممن أجبرتهم الأزمة على تأجيل طرازاتهم الموضوعة في خططهم السنوية.