الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:03 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مش عارفين عايش ولا ميت».. كواليس غامضة في واقعة فقدان قبطان مصري بالمحيط

 القبطان المفقود
القبطان المفقود

سادت حالة من الحزن الشديد بين أسرة القبطان المصري المفقود في المحيط الهندي، التي تعتصر حزنا على نجلهم الذي لا يعلم أحد حتى الآن إن كان على قيد الحياة أم لا.

يرصد« الطريق» في السطور التالية تفاصيل استغاثة أسرة القبطان المصري
ترجع تفاصيل الواقعة استغاثة من أهل القبطان سامح سيد شعبان، بالمسؤولين بعد غرق نجلهم في المحيط الهندي دون العثور على جثمانه حتى الآن.

وكان نشر شقيقه الفقود القبطان سامح سيد، عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك»: «أخويا مفقود في عرض البحر وفاضل يومين على إنه يقدر يعيش من غير لا أكل ولا شرب ومحدش بيتحرك».

كما قال صديقه محمود راغب: «بعد إذن الناس كله يعمل شير حق أخونا وصاحبنا القبطان سامح سيد شعبان كامل خريج دفعة 2021/2020 من الأكاديمية البحرية الأردنية، شاب من الشباب المحبوبة والفئة المتوسطة داخل محافظة الفيوم، دخل الكلية زي أي حد واتخرج وجه أخد شغل على مركب تجارية سافرت بيه شهر 2، يتواصل مع أن كل فترة من الفترات عادي".

سامح مصور لنا كل حاجة صوت وصورة

أضاف صديق القبطان المفقود : «الشهر اللي فات بعتلنا أنا المركبة اتخرمت وبايظة والناس مش عاوزين ينزلوهم ومكملين بيهم وبيلحموا السفينة، طبعا اتجاهم ركبوا من اليابان وبعدين راحوا كوريا والصين، المهم كذا بلد لحد جزر المالديف والسفينة اتخرمت طبعا، وعملوها وتتخرم، المهم إن سامح مصور لنا كل حاجة صوت وصورة، والمركب بتدخل مياه، جم يوم 6/20 عملوا مشاكل مع القبطان وراجعوا واحد مصري من الإسكندرية من كتر المشاكل اللي عملوها، يوم 7/14 غرقت المركب كانوا 12 واحد في المياه نزلوا في زورق في المياه فنص المحيط الهندي».

وأكمل صديق المفقود : «عملوا استغاثة، أقرب سفينة ليهم كانت على بعد 12 ساعة منهم، بعد ساعة من غرق السفينة وقع سامح من على الزورق فالمياه والموج أخده بعيد عن الزورق، حاول صاحبه القبطان محمد جمال يلحقه بس للأسف البحر اخد الاتنين كانوا لابسين لايف جاكيت وبعدوا عن المركب بعد 10 ساعات من الحادث، الزورق باظ وبعدها بساعتين السفينة جت اخدت الـ10 الفاضلين من الـ12 شخص اللي كانوا ع الزورق، «سامح ومحمد» مش موجودين، ولا لقيوا حتى جسسهم، مش طالبين غير إن الناس تقف معانا، عاوزين صاحبنا وأخونااا حتى لو جثته، اللي يعرف حد يكلمه الراجل ده ولد وحيد أمه وأمه بتموت عليه لا عارفين هو عايش ولا ربنا توفاه".

طلبت الأوراق الخاصة بالمصري سامح السيد

ومن جانبه تحركت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، وطلبت الأوراق الخاصة بالمصري سامح السيد. وأكدت أنها في تواصل مع السفارة المصرية بالأردن لمتابعة تفاصيل اختفاء قبطان مصري في المحيط الهندي.

وكانت تداولت أنباء عن غرق سفينة في المحيط الهندي، وتم إنقاذ 10 أفراد من طاقمها، فيما فُقد شخصان، أحدهما "سامح سيد" غير معلوم مكانهم أو محدد مصيرهم حتى هذه اللحظة.

الأكاديمية الأردنية للدرسات البحرية

كما أعلنت أيضًا الأكاديمية الأردنية للدرسات البحرية أن طالبها السابق القبطان سامح سيد وأحد أفراد طاقم السفينة غير معلوم مكانهما أو محدد مصيرهما حتى الآن.

وأضافت الأكاديمية الأردنية، في بيان، مساء أمس: «تتابع الأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية الأخبار المتداولة حول غرق إحدى السفن في المحيط الهندي والتي كان على متنها طاقم من 12 فردا»،

وأشارت: «إلى أن الأخبار الأولية إلى غرق تلك السفينة بعد إخلاء كامل أفراد السفينة لها، بحسب موقع fleetmon.com، إلا أن المتداول بحسب بعض من تواصل مع ربان السفينة بأن 2 من طاقمها، أحدهما سامح سيد، غير معلوم مكانهما أو محدد مصيرهما حتى هذه اللحظة».