الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:52 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ناصر 56».. أفلام وثائقية ومحاضرات احتفالا بذكرى ثورة 23 يوليو في المنيا

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، العديد من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة المنيا برئاسة خالد إسماعيل بإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي.

وفي إطار الاحتفالات بذكرى ثورة 23 يوليو قدم بيت ثقافة سمالوط عروض سينما وأفلام وثائقية منها ناصر 56، قمر 14، كما أقام بيت ثقافة دلجا ورشة فنية رسم وتلوين، احتفالا بذكرى ثورة 23 يوليو مع رواد الموقع، والورشة من تدريب عزة حلمي سيد.

نظم قصر ثقافة المنيا ورشة فنية إكسسوارات ورسم وتلوين بمكتبة الطفل من تدريب فنانات المكتبة إيمان أبو ستيت وشيماء على، بجانب الاطلاع على نموذج لأباجورة كهربائية قدمتها مهندسة سهام صلاح ، بنادي العلوم بالقصر، أقامت المكتبة الثقافية بدلجا محاضرة ثقافية عن ثورة 23 يوليو حاضرها ياسر على حسين.

وقال إن التاريخ سجل ذكرى ثورة 23 يوليو بأحرف من ذهب وستظل خالدة على مر العصور، وأن الثورة إنجاز وطني حمل لواءه أبطال القوات المسلحة، قضت على الفساد وحققت الاستقلال وأطلقت شرارة الثورة الصناعية، كما حققت ثورة 23 يوليو مكاسب بالجملة للشعب المصري الذي كان يعاني قبل اندلاعها، فقد حولت الثورة نظام الحكم من الملكية إلى النظام الجمهوري، وتبع ذلك تطورات اجتماعية واقتصادية مهمة، أبرزها أن المصريين استردوا كرامتهم واستعادوا وطنهم المسلوب على مدى عقود طويلة، وكان اللواء محمد نجيب هو أيقونة ثورة يوليو التي قادها الضباط الأحرار.

وكان من أبرز مكاسب ثورة 23 يوليو، إصدار قانون الملكية يوم 9 سبتمبر 1952، بعد أن وضعت الثورة ضمن مبادئها إقامة حياة ديمقراطية سليمة وعدالة اجتماعية، ونص القانون على تحديد الملكية الزراعية للأفراد، وأخذ الأرض من كبار الملاك وتوزيعها على صغار الفلاحين المعدمين.

عقد قصر ثقافة مغاغة لقاء أدبي تناول اللقاء مناقشة تطور النواحي الأدبية في الأدب المعاصر والأدب العامي، وألقى الشاعر عمر أبو الليل قصيدة بعنوان رحلة، وقدم الشاعر محمود حسين، قصيدة بعنوان ندا، والشاعر عمر أبو الليل وأدار اللقاء الدكتور نصر الدين عبد العظيم.

اقرأ أيضا.. ”التنمية الثقافية” يشارك في مهرجان المسرح بـ ”مشاحنات” و”زوروني كل سنة مرة