الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:04 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقاد ومثقفون ينعون الدكتور «أحمد مرسي»: أشهد أنك كنت نبيلا وإنسانا بحق

الدكتور أحمد مرسي
الدكتور أحمد مرسي

خيمت حالة من الحزن والآلام بعد وفاة الدكتور أحمد مرسي أستاذ الأدب الشعبي والفولكلور بجامعة القاهرة، الذي وافته المنية صباح اليوم عن عمر يناهز 78 سنة.

نعى الناقد أحمد عبدالرزاق أبو العلا على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» وداعا الدكتور أحمد مرسي.. أشهد أنك كنت نبيلا وإنسانا بحق وعالما وأستاذًا، وكم سامحت كل من أساء إليك.

وكتب إبراهيم عبدالمجيد على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «يا للحزن, يا الله.. بقالي سنة نفسي أشوفك . مرضي يمنعني ولما اتحسن تغيب عننا بالمرض.. كنت باستني اليوم دا يا صديق العمر الجميل لكن لله ما اعطي ولله ما أخذ، ربنا يرحمك الف رحمة ويصبر أحبابك في كل الدنيا ويصبرنا.. آلاف اللقاءات امتلات بجمال أخلاقك وعظمة علمك تستيقظ أمامي الآن».

وفي سياق متصل نعى الدكتور فتحي عبد الوهاب، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، وجموع العاملين بقطاع الصندوق، حيث كتب في بيان له، إن الراحل له دور مهم في حفظ وتأصيل وتأريخ التراث الشعبي، وترك خلفه مؤلفات زاخرة توثق لكثير من الفنون والتراث الشعبي، مضيفًا أن الساحة العلمية خسرت واحدا من العلماء الأجلاء، الذين تركوا علمًا يُحتذى به، وأثرًا لا يُمحى.

وقدّم عبد الوهاب؛ خالص التعازي والمواساه لأسرة الراحل ومحبيه، وجُموع المثقفين في مصر على رحيل قامة؛ قلما يجود بها زمن العلم.

كما نعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة في بيان لوزارة الثقافة، قائلة: إن الراحل من أبرز الخبرات الأكاديمية في مجال التراث والفلكلور الشعبي وقدم إسهامات تمثل علامات فارقة في الثقافة المصرية، مشيرة إلى أنه ساهم في توثيق العديد من الملفات المصرية لدى اليونسكو.

وقدمت العزاء لأسرة الدكتور أحمد مرسي وأصدقائه وتلاميذه، داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.

وعلى جانب آخر قال الكاتب الناقد الدكتور حسين حمودة: أستاذى أحمد مرسي.. إلى لقاء: بعد حياة حافلة، ومعاناة أخيرة.. رحيل أستاذى النبيل، الشهم، مثال «ابن البلد الجدع»، المدافع الأبدى عن أصوات البسطاء المنتمين إلى ميراث حكمة العيش رغم كل شيء.. آن له أن يستريح.. آن لى أن أعانى المزيد من تعب الفقدان.. له الرحمة.. والصبر لنا.. لأسرته ولأهله ولمحبّيه.

اقرأ أيضا.. ”التنمية الثقافية” يشارك في مهرجان المسرح بـ ”مشاحنات” و”زوروني كل سنة مرة