الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:57 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بهذه الكلمات.. وزيرة الثقافة تنعى الدكتور أحمد مرسي

أحمد مرسي
أحمد مرسي

تنعي الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، وأعضاء المجلس الأعلى للثقافة وجميع الهيئات والقطاعات بالوزارة، الدكتور أحمد مرسي أستاذ الأدب الشعبي والفلكلور بجامعة القاهرة والرئيس الأسبق لدار الكتب والوثائق وعضو هيئة المجلس الأعلى للثقافة الذي غيبه الموت صباح اليوم الأربعاء 20 يوليو عن عمر يناهز 78 عاما.

وقالت "عبد الدايم" في بيان لوزارة الثقافة، إن الراحل من أبرز الخبرات الأكاديمية في مجال التراث والفلكلور الشعبي وقدم إسهامات تمثل علامات فارقة في الثقافة المصرية، مشيرة أنه ساهم في توثيق العديد من الملفات المصرية لدى اليونسكو.

وقدمت العزاء لأسرة الدكتور أحمد مرسي وأصدقائه وتلاميذه، داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.

يذكر أن الراحل الدكتور أحمد مرسى، من مواليد يناير 1944 بمحافظة كفر الشيخ والتحق بكلية الآداب جامعة القاهرة وتدرج في المناصب بها حتى ترأس قسم اللغة العربية ثم عميدا لكلية الآداب بجامعة بني سويف.

كما تولى منصب عميد المعهد العالي للفنون الشعبية بأكاديمية الفنون وعمل أستاذا زائرا في العديد من الجامعات العربية والأجنبية، التحق بالسلك الدبلوماسي وعين مستشارا ثقافيا بسفارتي مصر في روما ومدريد.

وتولى العديد من المناصب في وزارة الثقافة منها رئيس دار الكتب، مدير مركز الفنون الشعبية، مستشارا لوزير الثقافة لشؤون التراث الشعبي، كما كان عضوا في الكثير من اللجان العلمية والمتخصصة في مجال التراث الشعبي والفلكلور في مصر والعالم وله الكثير من المؤلفات الهامة والأبحاث المنشورة في أرقى المجلات العلمية العربية والعالمية كما نال الكثير من الجوائز والأوسمة المصرية والدولية.

اقرأ أيضا: وزيرة الثقافة والخطيب يفتتحان معرض النادي الأهلي الأول للكتاب