الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:21 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

وفاة المخرج الكبير غالب شعث عن عمر يناهز 88 عامًا

المخرج غالب شعث
المخرج غالب شعث

رحل عن عالمنا، اليوم الأحد، المخرج الكبير غالب شعث الذي وافته المنية صباح اليوم الأحد في القاهرة عن عمر يناهز 88 سنة.

ونعت وزارة الثقافة، المخرج غالب شعث، حيث قال الدكتور عاطف أبو سيف وزير، إن رحيل غالب شعث خسارة كبيرة للثقافة الوطنية وللسينما العربية لما قدمه من إسهامات جادة في السينما العربية من خلال جماعة السينما الجديدة التي قدم خلالها برفقة كوكبة من رواد السينما المصرية تصورات جديدة للعمل السينمائي ومقاربات آمنت بجماليات الإخراج والصورة وقوة الموضوع.

وتابع: "لقد عمل صاحب "الظلال في الجانب الآخر" و"يوم الأرض" و"المفتاح" على تقديم فلسطين في السينما بما يليق بها من خلال كل مداخلاته الفنية وحضوره الفني منذ التحق بأكاديمية الفن في فيينا حتى عمله في دوائر السينما في منظمة التحرير خاصة في الإعلام الموحد وقطاع السينما في مؤسسة صامد.

وأضاف أبو سيف، أن السينما العربية خسرت اليوم واحدا من أبرز روادها الذين ستظل أعمالهم علامات هامة في تعزيز رواية شعبنا والدفاع عن حقوقه.

ولد الراحل في القدس عام 1934 هاجر إلى غزة إثر النكبة، ذهب لدراسة الفن في فيينا وتخرج من اكاديمية الفنون التعبيرية هناك عام 1967، أسس مع مجموعة من المخرجين المصريين "جماعة السينما الجديدة" في السبعينيات. التحق بالإعلام الموحد وعمل في قطاع السينما في مؤسسة صامد.

من أبرز أعماله فيلم "الظلال في الجانب الآخر" للكاتب محمود دياب الذي يمثل نموذجا للسينما الجديدة، و"يوم الأرض" و"المفتاح"، حصل على دبلوم الهندسة من فيينا، ودبلوم في الاخراج من معهد السينما في فيينا، وترجم بعض سيناريوهات الافلام منها انفجار اخراج مايكل انجلو انطونيوني.

أشهر أفلامه "الظلال في الجانب الآخر" للفنان محمود ياسين والذي حصد عدة جوائز عالمية و"يوم الأرض"، كما أسس لمرحلة السينما الفلسطينية في لبنان.

اقرأ أيضًا: انطلاق الموسم الثالث لـ«هاملت بالمقلوب» على مسرح السلام.. غدًا