الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:15 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«التنمية الثقافية» يحتفي بالقاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية

احتفى بيت المعمار المصري بدرب اللبانة بالقلعة التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، بوزارة الثقافة، باختيار القاهرة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي والتي تزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للتراث.

يأتي ذلك باستضافة الكاتبة والروائية ريم بسيوني لمناقشة رواية "القطائع .. ثلاثية ابن طولون" بحضور الدكتور حسام اسماعيل أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة عين شمس، وأدار اللقاء الدكتورة هبة صفي الدين مدير بيت المعمار.

بدأ اللقاء بترحيب "صفي الدين" بالحضور وأعربت عن سعادتها باستضافة هذا اللقاء الذي يتزامن مع ذكرى مرور ست أعوام على افتتاح بيت المعمار المصري، إلى جانب احتفال العالم باليوم العالمي للتراث الموافق ١٨ إبريل من كل عام، بالإضافة إلى احتفال وزارة الثقافة بالقاهرة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، واضافت أن الكاتبة هي روائية متميزة ولها العديد من المؤلفات المتفردة مما يعطي لروايتها طابع خاص.

وفي كلمتها استعرضت الكاتبة ريم بسيوني لفصول روايتها والتي تأخذنا في رحلة عبر حقبه هامه من التاريخ المصري في زمن ابن طولون، لتروي لنا عبر ثلاث روايات - منفصلة الشخصيات ومتصلة الأحداث- الأجواء المصرية في ذلك الوقت.

وأضافت، وكيف تأثرت مصر بضعف الدولة العباسية وصراع الحكم فيها، وكيف عشق ابن طولون مصر قبل المجيئ لها، ليحكمها رغم مؤامرات التخلص منه، وأشارت الى المصاعب والتحديات التي تواجه الكاتب في مثل هذا النوع من الروايات ذات الطابع التاريخي المتخصص.

فيما أكد الدكتور حسام اسماعيل على تفرد مصر وحضارتها وشعبها مما شكل شخصية متميزة بفضل موقعها الجغرافي المتفرد، الأمر الذى يعطي لأي كاتب مساحة إبداعية كبيرة وهو ما نلمسه في الأسلوب الروائي للكاتبة ريم بسيوني، كما تحدث عن فنون وملامح العمارة الإسلامية وتأثرها بالموروث والشريعة.

كما شهد اللقاء استعراض أدبي للأحداث التاريخية في مصر الإسلامية من جانب الكاتبة ريم بسيوني، إلى جانب سرد تاريخي واثري للأحداث من جانب الدكتور حسام اسماعيل، واختتم اللقاء بحوار مفتوح مع جمهور الحضور الذي تفاعل مع السرد الأدبي والتاريخي للأحداث.

اقرأ أيضًا: خالد جلال: هل هلالك نافذة ثقافية وفنية للأسرة المصرية