الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:12 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
برلماني يتقدم ببيان عاجل حول انقطاع الكهرباء انطلاق امتحانات النقل الابتدائي والإعدادي بمعاهد الغربية الأزهرية.. «صور» جولدن تاون: العاصمة الإدارية تمتلك جميع مقومات النجاح.. وأنجزنا 4 مشروعات جديدة خلال سنتين* حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع مشروع رأس المال الدائم لطلاب الشهادات الفنية.. «مزايا وأهداف» م. محمود سامى : تنمية الصعيد فى أولويات الحكومة ونشارك فى تنفيذ الخط الثانى للقطار الكهربائى وكيل لجنة الإدارة المحلية: تقسيط قيمة التصالح فى مخالفات البناء و إعادة النظر فى طلبات 2019 المعلقة رئيس الوزراء : نشهد اليوم تشغيلًا تجريبيا لأول مقاسات من السيارات الملاكي والأتوبيسات في بورسعيد . أسرة الطريق تهنئ اللواء علاء الدين خليل بزفاف نجله بحلول أكتوبر.. رئيس الوزراء يستعرض الحجم والقيمة الإنتاجية لمصانع بيراميذ محافظ الغربية يتفقد أعمال رصف طريق مصنع تدوير القمامة بدفره ضبط ألف نسخة كتاب خارجى بدون تصريح داخل مطبعة

إيناس عبد الدايم تطلق فاعليات الاحتفال بـ60 عاما على تأسيس مسرح الطليعة

أطلقت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، فاعليات الاحتفال بمرور 60 عاما على تأسيس مسرح الطليعة، كما سلمت شهادت تخريج الدفعة الأولى لورشة الحكي، بحضور المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، والفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفنى للمسرح، والمخرج عادل حسان مدير مسرح الطليعة، وعدد من قيادات وزارة الثقافة ومديري الفرق التابعة وجمع من المسرحيين.

وصرحت عبد الأدايم إن الاحتفال يأتي ضمن استراتيجية تعريف الأجيال الجديدة بالمعالم التنويرية العريقة التى أسهمت في تشكيل وجدان المجتمع، وباتت من عناصر ومفردات قوته الناعمة، مشيرة إلى انه لعب دورا بارزًا في تاريخ الحركة المسرحية. وأضافت وزيرة الثقافة، أنه خلال 6 عقود قدم عديدا من التجارب الفنية المميزة، كما شهد ميلاد مجموعة من النجوم الذين أثروا ساحة الإبداع المصري.

وأكدت الوزيرة أن الاحتفال يستمر طوال العام، ويشمل إعادة تقديم عدد من أشهر العروض التي أنتجها الطليعة. كما وجهت بإنشاء متحف خاص بتصميمات أزياء الراحلة نعيمة عجمي تخليدًا لإبداعاتها في المسرح المصري.

في سياق متصل روى المخرج خالد جلال رئيس قطاع الانتاج الثقافي، جانبا من ذكرياته مع فرقة مسرح الطليعة منذ أن كان طالبا، موضحًا أنه يحتفل ب 60 عامًا لأننا لدينا عدد من الواقع تحتاج إلى ميلاد جديد لفرقة الطليعة، كما حدث مع فرقة رضا، والفرقة، والقومية، واليوم نحتفل بالطليعة. وعبر رئيس البيت الفني للمسرح، عن سعادته بهذا الاحتفال، وبمشروع ورشة الحكي، وبخريجيه؛ باعتبارهم نجوم المستقبل.

واستعرض المخرج عادل حسان، فعاليات الاحتفال، واهم العروض المسرحية التي يتم اعادتها خلال العام وكذا برنامج الاحتفاء بكل من ساهم في مسيرة فرقة مسرح الطليعة منها اعادة تقديم 30 عرضا مسرحيا مصورا بعد ترميمهم بالاشتراك مع المركز القومي للمسرح وكذا انتاج 14 عملا جديد إلى جانب اصدار اجندة بكافة الفعاليات طوال العام .

من جانبه تفقدت وزيرة الثقافة، معرضا لتصميمات ديكور عدد من أشهر العروض التي انتجها المسرح، إلى جانب عرض لأشهر تصميمات أزياء الراحلة نعيمة عجمي، في عروض المسرح المصري بالساحة الخارجية.

واقيمت ليلة في حب الموسيقار الراحل أحمد الحجار، في قاعة صلاح عبد الصبور، بحضور أبنائه تضمنت عرضًا للحكي، والغناء بعنوان "خلطة شبرا" كتابة وأشعار يسري حسان، والحان الراحل أحمد الحجار، وغناء ماهر محمود، وإخراج محمد سليم. كما شهدت قاعة زكي طليمات، عرض تخرج ورشة الحكي الأولى بالمسرح، والتى شهدت تخريج 36 متدربا بإشراف الفنان محمد عبد الفتاح، إلى جانب تكريم مدربي الدفعة الأولى من ورشة الحكي بالمسرح، وتكريم عدد من العاملين تقديرا لجهودهم في أعمال تطوير وتجديد مسرح الطليعة.

يذكر أن ورشة الحكي الأولى بمسرح الطليعة، تقدم لها 173 شاب وفتاة، وتخرج منها في مراحله النهائية 36 متدرب، واستمر التدريب فيها 6 شهور، وقيمتهم لجنة مشكلة من مدربي الورشة، وهم الفنان محمد عبد الفتاح، الفنان أحمد مجدي، والفنان رأفت البيومي، والفنان والمؤلف الموسيقي حازم الكفراوي، والمخرج عادل حسان.

اقرأ أيضًا: هل يعرف المؤمن المرض النفسي؟ دكتور مصطفى محمود يجيب

موضوعات متعلقة