الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:22 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد نصيحة ساويرس به.. خبير تكنولوجي يكشف أهمية تخصص «علوم الحاسب» في العالم

تخصص علوم الحاسب
تخصص علوم الحاسب

بالتزامن مع فتح باب التنسيق للجامعات في المرحلة الأولى، وانشغال الطلاب بالاختيار بين الكليات المناسبة لهم، قدم رجل الأعمال نجيب ساويرس نصيحته لطلاب الجامعات باختيار قسم علوم الحاسب، منوها إلى مستقبل هذا التخصص في سوق العمل، وذلك ردا على سؤال طالبة له عبر "تويتر" عن اختيار الكلية المناسبة والتي لها فرص عمل.

التخصص في علوم الحاسب له العديد من المميزات، ويقول الدكتور هاشم نصر، خبير تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب، إن التخصص في علوم الحاسب لاقي رواجا كبيرا بين الطلاب في العقدين الماضيين، سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي.

أوضح "نصر" في تصريحات خاصة ل"الطريق" أن تخصص علوم الحاسب، هي نوع من الحساب الذي يعتمد على التكنولوجيا، والتي تحتوي على بعد الإشارات في الحاسوب ومنها: "الخوارزميات والبروتوكولات" في معالجة البيانات والتي تستخدم في تحويل المعلومات في أجهزة الكمبيوتر.

وتشتمل علوم الحاسب على منهجية العمليات المنهجية، والتي تساعد في اكتساب المعلومات ومعالجتها وتخزينها والاتصال بها والوصول إليها.

وتابع الخبير التكنولوجي أن دراسة علوم الحاسب، تستمر لمدة ٤ سنوات، ويتم الحصول على بكالوريوس فيها، مشيرا إلى أن السنة الأولى يتم دراسة أساسيات الحاسب وأساليب معالجة البيانات وحل المشكلات، وفي العام الثاني يتم دراسة تطوير البرمجيات وتحليل البيانات وأنظمة الحاسوب، وفي السنة الثالثة والرابعة يتم التركيز على التخصص في برامج معينة.

ونوه إلى أن هناك العديد من تخصصات علوم الحاسب والتي يحتاجها سوق العمل، وأبرزها تخصص "البرمجيات"، الذي يعتبر هو الدعامة الاساسية للكثير من المجالات، مبينا احتياج سوق العمل لتخصص "الذكاء الاصطناعي" وهو أحد التخصصات التابعة لعلوم الحاسب.

اقرأ أيضا: بأنامل ذهبية.. إسلام شكري يعتمد أسلوب الشخبطه العالمي في رسومات مصرية

وأشار إلى أن البكالوريوس في علوم الحاسب متعددة، وهم: "بكالوريوس العلوم التطبيقية في علوم الحاسوب، وبكالوريوس التكنولوجيا في علوم وهندسة الحاسوب، وبكالوريوس العلوم في تقنية المعلومات، وبكالوريوس رياضيات في علوم الحاسوب، وبكالوريوس الهندسة في علوم الحاسوب، وبكالوريوس الحوسبة في علوم الكمبيوتر".

فرص تخصص علوم الحاسب

في تقرير تم إعداده حول الوظائف المطلوبة على مستوى العالم، تم اكتشاف أن تخصص علوم الحاسب من أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل في صورة هندسة البرمجيات ثم تخصصات الطب، وهو ما يشير إلى أهمية تخصصات الهندسة الإلكترونية وعلوم الحاسب في الفترة الحالية.

موضوعات متعلقة