الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:45 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… خبير اقتصادي يكشف أهمية مشروع المزارع النموذجية لمصر وإفريقيا

مشروع المزارع النموذجية
مشروع المزارع النموذجية

في اجتماع بين الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، تم تناول الحديث عن العديد من الملفات الزراعية، ولعل أبرزها كان الحديث عن مشروع المزارع النموذجية بين مصر وإفريقيا، كما تم الحديث عن الموقف من المشروع.

بالتزامن مع حديث رئيس الوزراء عن المزارع النموذجية، تساءل البعض عن أهمية هذه المزارع بالنسبة لمصر ودول إفريقيا.

أهمية مشروع المزارع النموذجية بين مصر وإفريقيا

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور حسين سعد، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن مشروع المزارع المصرية النموذجية التي تربط بين مصر وإفريقيا، مهم للغاية، لما سيحققه خلال الفترة المقبلة من تنمية مستدامة على مستوى مصر والدول الإفريقية، موضحا أن مشروع المزارع النموذجية سيؤدي لزيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية الإفريقية، كما أنه يساهم في نقل التكنولوجيا الزراعية المصرية للدول الإفريقية ويساعد في نشر الخبرات في المجال الزراعي.

وتابع أستاذ الاقتصاد الزراعي في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن المشروع سيساهم في التوسع لاستخدام الأساليب الزراعية الحديثة التي تعتمد على الآلات بالإضافة إلى كونه سيدعم فكرة التوجه لانضمام القطاع الخاص المصري للاستثمار في الدول الإفريقية وإحداث العديد من الشراكات.

اقرأ أيضا: برلماني: الدولة نجحت في تأمين الغذاء بأسعار مناسبة للمواطنين

وأوضح أن المزارع النموذجية ستوفر القيمة المضافة على التي يتم اعتمادها على المنتجات الزراعية المصرية، وذلك عقب العمل على إقامة صناعة التقاوي المصرية في العديد من الدول الإفريقية.

وأكد الدكتور حسين سعد أستاذ الاقتصاد الزراعي أن مشروع المزارع النموذجية سيعمل على تقوية ودعم العلاقات الثنائية بين مصر والدول الإفريقية، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بضرورة إنشاء مشروعات مع الدول الإفريقية، وإلى أهمية هذه الشراكات بالإضافة إلى التأكيد على التعاون مع دول إفريقيا.

ونوه إلى ضرورة إنشاء المزيد من المشروعات المشتركة بين مصر والدول الإفريقية في جميع القطاعات، للتأكيد على الدور المصري في دعم القارة السمراء.

وكان وزير الزراعة، أكد أن الصادرات المصرية في مجال الزراعة، تشهد تطور غير مسبوق، مشيرا إلى أن حجم الصادرات الزراعية بلغ 5.6 مليون طن بحوالي 3 مليارات دولار في العام الماضي 2021، بالإضافة إلى المنتجات الزراعية المصنعة والمعبأة والتي يتم تصديرها للخارج، وهو ما ساهم في انتشار المنتجات المصرية على مستوى العالم.

وبين أن مصر تصدر أكثر من 350 منتج زراعي لما يقرب من 150 دولة، منوها إلى أن مصر حصلت على المركز الأول عالميا على مدار ثلاثة أعوام متتالية، كما تربعت على عرش تصدير الفراولة المجمدة على مستوى العالم أيضا.

موضوعات متعلقة