جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 10:34 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

«بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة».. نصائح وأدعية لحماية الطلاب

دعاء السحر والحسد
دعاء السحر والحسد

كثرت الأفراح والتهنئة عقب ظهور نتيجة الثانوية العامة ولكن الكثير من الأهالي يخشون على أولادهم المتفوقين من الحسد والسحر الذي من الممكن أن يأتي من الأقارب والأصدقاء قبل وبعد ظهور النتيجة.

ولأن النتيجة تمثل حياة الطالبة ومصيرهم تجعل العديد من الأهالي يخافون على أبناءهم خاصة بعد حصولهم على درجات عالية لذلك تجتاح مؤشرات بحث جوجل بشكل مستمر عن الأدعية التي تحمي طلاب الثانوية العامة من عين الحسود ومن كل سوء يقترب لهم.

وتستعرض جريدة "الطريق" عن أبرز الأدعية والنصائح للوقاية من الحسد والسوء لطلاب وأوائل الثانوية العامة وفقا لما قاله الشيخ الشعراوي.

نصائح الإمام الراحل الشعراوي

قال الإمام الراحل الشعراوي، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلط عليه على هلكته في الحق ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها.

وأوضح الشعراوي، أن كل إنسان يحسد ولكن هناك من يحرص نفسه بالإيمان لذلك يأتي في قوله تعالى: « ومن شر حاسد إذا حسد» مشددا على كلمة "إذا حسد"، مضيفا أن الوقاية من الحسد هي قراءة المؤمن سورة الفلق.

واستكمل الشعرواي: «أي نعمة أنعم الله عليك بها لا تقول أنني هذه اتيته هذه النعمة بمجهودك وذكاءك بل قل ما شاء الله ولا حول وقوة إلا بالله»، مضيفا أن لا تدع المعروف مهما تنكروا فإن سواب الله اربى وأجزم.

ونوه إلى «ساعات الفرح والسرور لا تنسى أن تقول الحمد الله وبسم الله الذي الهم والذي أعان وبسم الله الذي تابعني بأعينه وبدام حفظت النعمة يظل المنعمة حافظ للنعمة»، مضيفا أن من ضمن الأدعية التي تبعد البلاء والسوء هي «سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين».

أفضل الأدعية لأبطال السحر والحسد

«اللهم إنك أقدرت بعض عبادك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك بإذن الضر، فأعوذ بما احتفظت به مما أقدرت عليه بحق قولك الكريم: «وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله».

«اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك علىٰ كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل، وتخرج الحي من الميت، وتخرج الميت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب».

اقرأ أيضا: الثانوية كانت البداية.. اعرف ماذا حدث لأوائل السنوات السابقة؟



موضوعات متعلقة