الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:18 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماذا قال مجدي يعقوب للراغبين في الالتحاق بكلية الطب؟.. فيديو

الدكتور مجدي يعقوب
الدكتور مجدي يعقوب

وجه العالم الدكتور مجدي يعقوب، أستاذ جراحة القلب، عدة رسائل لطلاب الثانوية العامة ممن يريدون الالتحاق بكلية الطب، بضرورة معرفة أن كليات الطب ليست القمة والنجاح في كل شيء وأيضًا لا بد أن يكون الطموح مقسم على عدة مراحل ليست لمراحله واحدة، حيث أن تخصيص الطالب جهوده لكلية الطب في مسيرة التعليم أمرًا مرفوض بشكل كلي.

اقرأ أيضًا: ما هي مميزات تكنولوجيا الأسمنت المحسن للطرق؟.. رئيس التعمير يجيب

وتابع أستاذ جراحة القلب البارز، خلال استضافته في برنامج "يحدث في مصر"، المذاع عبر قناة إم بي سي مصر الفضائية، أن هناك تساؤلات حول كيفية احتياج مصر لنسبة كبيرة من الأطباء بسبب وجود عجز على سبيل المثال، فضًلا عن أن الطلاب يعرفون جيدًا أهمية الرسالة التي ستقع على عاتقهم في مجال الطب.

اقرأ أيضًا: هاني الناظر: الزعل والحزن يؤثران على صحة البشرة والشعر.. فيديو

وأضاف "يعقوب" أن الطبيب لا بد أن يعرف جيدًا أن مهمة الطبيب مثل مهم الجندي في المعركة، حيث أن سيقع تحت يده روح إنسان وهذه مسؤولة ليست عملية فقط ولكنها مسؤولية معنوية ونفسية أيضًا، موضحًا أن الطبيب ليس اسم ولكنه قدرة على تخطي بعض المواقف العصيبة، ولذلك يتميز الكثير بين الأطباء في طرق العلاج سواء كانت بالأدوية أو غيرها.

اقرأ أيضًا: تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة خلال هذا الأسبوع.. فيديو

وأشار "مجدي" أن الطبيب يجب أن يكون مؤهل نفسيًا للتعامل مع الحالات الحرجة، وذلك عن طريق تأهيله نفسيًا وكيفية التعامل مع الحالات المستعصية، لافتًا إلى أن الظواهر المجتمعية لها تأثير أيضًا عن توجيه الطالب والصراع على دخول كلية الطب، وهذه الظواهرة مؤثرة بشكل سلبي على مستقبل الطلاب.

ونوه أستاذ جراحة القلب إلى أن طوال العام نجد الكثير من الطلاب يقضون أوقاتهم في المذاكرة بشكل كبير من أجل كلية الطب، وأيضًا الأهالي منذ الصغار ينادون أبنائهم بكلمة "يا دكتور فلان"، إلى جانب أن هذا الأمر ترك عقيدة ثابتة في وجدان الطالب بضرورة دخول الكلية حتى وإذا كانت ميوله غير راغبة هذا المجال.

وتابع "يعقوب" أن الكثير أيضًا من الدكاترة الكبار ينمون في أطفالهم بضرورة السعي لدخول كلية الطب مثلهم وكأنهم يتحكمون في مستقبل ورغبات أبنائهم وهذا الأمر خطير للغاية، مشددًا أن مهنة الطب ليس توريث ومن يدخلها لا بد أن يمتلك الموهبة منذ البداية.

موضوعات متعلقة