الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:41 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هي مميزات تكنولوجيا الأسمنت المحسن للطرق؟.. رئيس التعمير يجيب

الاسمنت المحسن
الاسمنت المحسن

كشف اللواء مهندس آمون مرتضى، رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي، تفاصيل استخدام الأسمنت المحسن للمرة الأولي بمشروعات مطروح، موضحًا أن محافظة مرسى مطروح تشهد تنفيذ العديد من المشروعات التنموية، وتتمثل في تدشين الطرق لربط التجمعات البدوية بالطرق الرئيسية، ويتم حاليًا مراعاة تطبيق تكنولوجيا تحدث لأول مرة في مصر.

اقرأ أيضًا: تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة خلال هذا الأسبوع.. فيديو

وأكد رئيس تعمير الساحل الشمالي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، أن هذه التكنولوجيا تأتي في إطار استخدام "الأسمنت المحسن"، وتستخدم في المشروعات الخاصة بالطرق التنموية، فضًلا عن أنه بديل للرصف الإسفلتي التقليدي، بالإضافة إلى طرح مشروع إنشاء الطرق التمويه بالقطاع الخامس في مطروح.

اقرأ أيضًا: كارثة.. حسام موافي يكشف أسباب تورم القدمين «فيديو»

وأوضح "آمون" أن الجهاز أعلن عن طرح 6 طرق جديدة لربط التجمعات البدوية بالطرق الرئيسية بغرب مطروح، مضيفًا أن الجهاز من أحد الأجهزة التابعة للجهاز المركزي للتعمير بوزارة الإسكان، وبالتالي هناك خطط تجري في إطار تنمية المحافظة تتمثل في ربط التجمعات البدوية بأقرب الطرق، حيث إن الطرق تتيح للأهالي عدم التنقل من مناطقة إلى المدينة.

اقرأ أيضًا: شاهد: لحظة تشييع جثمان طفلة قُتلت في القصف الإسرائيلي على غزة

وأشار "مرتضى" إلى أن الخطة تشمل عدة قطاعات وتعمل على التنفيذ في وقتًا سابق بالأسفلت العادي "البوتامين" وطبقات الأساس العليا، ولذلك كانت التكاليف باهظة الثمن، وتؤدي إلى مشكلات عديدة على الطرق نتيجية المياه، متابعًا أن التكنولوجيا الجديدة "الأسمنت المحسن" سوف نبدأ العمل بها أحد القطاع المنوطة بالخطة، كأول تجربة تتم على أرض الواقع.

وتابع رئيس تعميل الساحل الشمالي الغربي، أن هذه التكنولوجيا تأتي طبقًا للمواصفات القياسية العالمية للطرق لضمن أمان وسلامة حياة المواطنين من أهالي المناطق البدوية، مشيرًا إلى أن العمل بالأسمنت المحسن يأتي عقب إضافة مادة لتحسين الخواص، مما يؤدي إلى مقاومة عالية للاحتكاك.

وواصل "آمون" أن الأسمنت المحسن يؤدي أيضًا إلى تحمل أحمال كثيرة على الطريق، بالإضافة إلى مقاومة المياه والمياه تؤدي إلى طلبه الطريق بشكل كامل، مبينًا أن الإسمنت المحسن لا يحتاج إلى أعمال حفر وإحلال كثيرة، وبالتالي يحتاج إلى طبقة أساس 6 سم وليس 20 طبقه للأساس مثل الأسفلت.