الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 09:23 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وصية أحمد زويل لآباء طلاب شهادة الثانوية العامة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور الراحل محمد زويل، عالم كيميائي والحاصل على جائزة نوبل، أن التعليم المجاني ليس عبء على الدولة ولكنه حقق نجاح كبير في كشف الكثير من أصحاب الطموح من المتفوقين وليسوا الأوائل، ولكنني لست مع إلغاء مجانية التعليم، ولكن لا بد أن نلغي من عقولنا وجودها من الأساس.

اقرأ أيضًا: هاني الناظر: الزعل والحزن يؤثران على صحة البشرة والشعر.. فيديو

وأوضح العالم الكيميائي، خلال لقاء خاص قبل وفاته، مع الإعلامي خيري رمضان، عبر قناة سي بي سي الفضائية، أن المهم في تقديم أحسن جودة للتعليم للطلاب المتفوقين سواء كانوا من الأوائل أو الموهوبين في مجالات بحثية معينة، فضًلا عن أن المساهم في تحقيق الأهداف العلمية لطالب فقير ومتفوق أحسن بكثير من طالب غني وليس لديه طموح أو أهداف علمية وفي الحياة بشكل عام.

اقرأ أيضًا: ما هي مميزات تكنولوجيا الأسمنت المحسن للطرق؟.. رئيس التعمير يجيب

وتابع "زويل" أن معيار القبول بمدينة زويل هو التفوق العلمي وليس المستوى الاجتماعي، وبالتالي نجد أن أكثر الطلاب المتفوقين ظروفهم المادية صعبة للغاية، منوهًا إلى أن مساعدتهم من خلال مجانية التعليم، وخاصة في مجال الأبحاث العلمية شأن كبيرة يرفع من قيمة الدولة في المستقبل.

اقرأ أيضًا: تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة خلال هذا الأسبوع.. فيديو

وواصل "أحمد" أن هناك طلاب يمتلكون الإبداع في مجالات عديدة ولكن لا يوفر لهم إمكانيات إلا بأموال كثير ولم يكن في استطاعته الحصول عليه، ولذلك يجب على الدولة توفير مثل هذه الإمكانيات للطلاب الفقراء أكثر من الأغنياء، لافتًا إلى أن الطلاب الأغنياء لا يحتاجون للتعليم حيث يتوفر لهم كل شيء لتأمين مستقبلهم، وبذلك لا يسعى لتنمية عقله وفكرة.

وأكمل العالم الكيميائي أن لا يحق لطالب يدخل جامعة القاهرة بسيارة مرسيدس، وبالتالي يدفع مصاريف سنوية 7 جنيهات، وهناك طلاب لا يجدون يحتاجون لهذا الدعم وخاصة أنهم من المتميزين في دراستهم ومؤهلين لإجراء أبحاث علمية كبيرة تفيد المجتمع.

وأشار "زويل": "إلى أن اهتمامي في المقام الأول كان التمركز في ذهني منذ صغر سني، ولا أترك الوقت يضيع بدون فائدة، منوهًا إلى أن التفائل لم يفارقني حتى عندما تعرضت للمرض وكنت وقتها أشعر بأنني سوف أتخطى هذه المحنة، موضحًا أن دعم الآباء والأمهات لأبنائهم يعد مكون أساسي في التعليم الجيد والمناخ المناسب للإبداع".