الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:48 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تناول نجوم الكاريكاتير الثانوية العامة في أعمالهم؟

كاريكاتير للثانوية العامة
كاريكاتير للثانوية العامة

تعد مرحلة الثانوية هي الكابوس الوحيد في حياة كل طالب وأسرة، على مدار عقود طويلة، لكونها المحدد الوحيد لمستقبل ومصير هؤلاء، دون التميز بها ينظر المجتمع للطالب نظرة متدنية، تعني الفشل، وهو ما يجعلهم في حالة ترقب وقلق دائماً إلى أن تمر بسلام.

منذ سنوات زادت معدلات الانتحار بين طلاب الثانوية العامة، تارة بسبب انخفاض الدرجات والمعدلات، وتارة أخرى بسبب عدم قدرة البعض على تصديق تفوقهم.

واليوم قد ظهرت نتيجة الثانوية العامة، بنسبة نجاح عامة ٧٥ بالمائة، ونسبة نجاح لعلمي علوم ٧٨ بالمائة، فيما كانت نسبة نجاح علمي رياضيات ٨١ بالمائة، أما شعبة الأدبي كانت بنسبة ٦١ بالمائة.

اقرأ أيضاً: لطلاب الثانوية العامة.. كيف تعزز الشعور بالرضا بعد ظهور النتيجة؟

تناول هذه الحالة الصعبة وردود أفعال الطلاب والأسر، عدد من نجوم الكاريكاتير منذ سنوات، بواسطة رسوماتهم، التي عبرت بشكل متميز عن الأوضاع والحالات النفسية، الخاصة بالطلاب والوالدين قبل وبعد ظهور نتيجة الثانوية العامة، بعضها يدعوا إلى الضحك والسخرية، بينما يتسم البعض الآخر بالتعبير عن حالة الحزن والأسى.

تناول الفنان عمرو عكاشة، هذه الحالة، للتعبير عن غضب أحد الوالدين من ابنه، الذي أتى بمجموع ٤٩ بالمائة، فقام بإلقائه في الماء، من أعلى كوبري قصر النيل، بعد أن أوصد يديه بـ "حبل"، فسأله أحد العابرين على الكوبري، فكانت الإجابة "اصل الواد حاب ٤٩ ٪.

اقرأ أيضاً: للوالدين.. كيف تتفادى إظهار القلق أمام أبنائك قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة

وتناول أيضاً الفنان إيهاب النوبي، كيفية تعامل الآباء مع الأبناء خلال ظهور نتيجة الثانوية العامة، بشكل ساخر وخفيف الظل، حيث أتى بطالب يسأل والده، قائلاً :"قبل ما اديك رقم الجلوس.. هتفضل أبويا مهما حصل؟"، وهو ما يوضح خالة القلق التي تصيب الطلاب خلال ظهور النتيجة، من ردة فعل أوليا الأمور.

أيضاً تناول ايهاب النوبي كذلك، متناولاً معاناة الطلاب في امتحانات التابلت، حيث أتى برجل يسخر من طالب قائلاً "أيامكم هنا تابلت وبابل شيت"

بينما تساءل رجل يقوم بحل الكلمات المتقاطعة، في أحد الجرائد الورقية، كلمتين بمعنى هم وغم، رد عليه آخر وقال له ثانوية عامة، كان ذلك بريشة الفنان عمرو عكاشة