الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:01 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف أثرت «مدرسة المشاغبين» على الثانوية العامة؟

مدرسة المشاغبين
مدرسة المشاغبين

ظهرت اليوم السبت نتيجة الثانوية العامة 2022 وكعادتها أصبحت حديث السوشيال ميديا والجمهور، وقدمت السينما المصرية العديد من الأعمال الفنية عن مرحلة الثانوية العامة وتعد مسرحية "مدرسة المشاغبين" من أبرز تلك الأعمال الخالدة.

مسرحية مدرسة الشاغبين والثانوية العامة

عرضت مسرحية مدرسة المشاغبين في السبعينيات، وناقشت المسرحية مشكلة الثانوية العامة والطلاب في سن المراهقة وتدور القصة حول ناظر المدرسة وهو الفنان حسن مصطفى، ويعاني من 5 طلاب مشاغبين.

والطلاب هم سعيد صالح في شخصية مرسي الزناتي، وبهجت الأباصيري الذي يجسد دوره الفنان عادل إمام، ويونس شلبي وهو الطالب منصور عبد المعطي، والطالب لطفي عبد الوهاب وهو الفنان هادي الجيار، بين قدم الفنان أحمد زكي شخصية الطالب أحمد الشاعر، وظهرت الفنانة سهير البابلي بـدور عفت عبد الكريم، وأصبحت جملة بهجت الأباصيري الشهيرة "بعد 14 سنة خدمة في ثانوي بتقولي أقف" مقترنة بإيفيهات الثانوية العامة.

استعرضت مسرحية مدرسة المشاغبين محاولة سيطرة الناظر على شغب طلاب الثانوية وظهر تفوقهم عليه في عدة مواقف كوميدية ومقالب، واستطاعت مدرسة علم النفس والفلسفة في النهاية أن تسيطر على مجريات الأمور وساعدت الطلاب على التفوق في الدراسة وتهذيب سلوكهم في إطار ساخر.

فيلم مدرسة المشاغبين والثانوية العامة

وفي عام 1973، أنتج فيلم مدرسة المشاغبين وكان بطولة ميرفت أمين التي جسدت شخصية معملة الفلسفة وعلم النفس، أما الفنان عبد المنعم مدبولي فجسد شخصية الناظر.

دارت أحداث فيلم مدرسة المشاغبين حول خمسة من الطلاب المشاغبين يجمعهم فصل واحد ولا يستطيع الناظر ومدير المدرسة السيطرة عليهم، وتحاول المدرسة لتهذيب الأولاد بل وتستطيع في النهاية أن تسيطر على الأمور وعلى الأولاد في إطار كوميدي ساخر.

وحققت المسرحية نجاحًا وشعبية أكبر وزعم الكثير من الجمهور أن الفيلم تقليد واضح من المسرحية وليس بها ابتكار أو فكرة جديدة وجاء المختلف النجوم والأبطال فقط.

اقرأ أيضًا: ماذا قال نجوم الفن عن تفوقهم في الثانوية العامة؟.. فيديو

وكان طلاب مدرسة المشاغبين في الفيلم هما نور الشريف في دور بهجت الأباصيري، ويوسف فخر الدين جسد شخصية أحمد الشاعر، أما جورج سيدهم قدم شخصية منصور عبد العاطي، والطالب مرسي الزناتي كان محمد عوض، وضم العمل مجموعة من النجوم أيضًا.

وجاءت الدروس المستفادة من العملين إبراز شغب طلاب الثانوية العام ودور المدرسة والمعلمين في التهذيب وتعديل سلوك الطلاب وحصولهم على فرصة جديدة لمستقبل أفضل حتى إذا كان المستوى الدراسي ضعيف.