الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:14 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المركز الأول في المعارض الفنية.. بماذا تتميز أعمال هبة شتلة؟

هبة شتلة
هبة شتلة

يوجد حولنا العديد من الموهوبين، في مجالات عدة، وقد استطاعوا إيجاد موضع قدم لهم في ساحة التميز والتفرد، تمكنوا من عرض مواهبهم بصورة مختلفة، ما دفعهم للنجاح، هو ما استطاعت هبة شتلة فعله، واتسمت أعمالها بالجودة العالية، وهو ما ساعدها في المشاركة بعدة معارض فنية عامة.

من هي؟

تسمى هبة شتلة، تبلغ من العمر ٢٧ عاما، تخرجت من كلية التجارة، جامعة طنطا، تقطن في محافظة المنوفية، مركز شبين الكوم، وقد شاركت هبة في أحد المعارض الفنية مؤخرا، والتي أقيمت في مبنى صحيفة الأهرام، تحت إشراف نقابة الفنانين التشكيليين، وحصدت على المركز الأول، مع حصولها على شهادة شكر وتكريم من النقابة.

اكتشاف الموهبة

قالت لـ "الطريق"، إنها اكتشفت موهبتها منذ الصغر، عندما كانت تأتي بالمجسمات التي كانت توجد في منزلها وهي صغيرة، كانت تقوم بتقطيعها واللعب بها، وتعيد تشكيلها لتحويلها إلى ورود ودراجات، بعدها ظلت تبحث عن الأسلاك الدقيقة وأماكن بيعها، إلى أن وجدتها لدى إحدى البائعات، وقامت بشرائها وظلت تلعب به وتقوم بعمل مجسمات مختلفة.

وأضافت، أنها ظلت هكذا إلى أن إحدى صديقاتها لفتت نظرها إلى ما تفعله، وأنه فن يسمى "واير آرت"، ودفعتها لعمل بحث بشأنه للتعرف عليه أكثر، حينها وجدت أنها يمكن صنع أشياء مختلفة منه، مثل الإكسسوارات والأنتيكات، كما أن هناك من يستخدمه للتعبير من خلاله عن قضايا هامة.

اقرأ أيضا: في التنس.. أمل جودة تحصد 4 ميداليات في بطولة إفريقيا للناشئين

وذكرت، أنها قررت منذ ذلك الوقت استخدامه للتعبير عن قضايا وأفكار هامة، وكانت حريصة على ألا تجعله مجرد مجسمات فقط، ففي بعض الأماكن تستخدم هذا الفن للتعبير به عن الحروب ومعاناتها، فضلا عن القضايا السياسية.

وسائل تطور الفن

لم تحصل هبة على ورش عمل بشأن تطوير موهبتها في استخدام فن المجسمات، ولكن ظلت لفترة طويلة تتابع الأعمال المصورة، حول هذا الفن، حتى تتقن العمل به، وتتعرف على كيفية البدء في استخدامه.

المشجعون

كان أول المشجعين لها هم الأهل والأصدقاء، حيث أنهم قدموا لها الدعم الكامل، خاصة بعد ما أدركوا طبيعة ما تقوم به، بعكس ما كان في بداية الأمر، حيث أنهم كانوا يجهلون طبيعة هذا الفن وما تقوم به، بينما وقفوا بجانبها عندما تعرفوا على ما يكفي لفهم هذا الفن.

طبيعية شعورها

كانت تشعر بالسعادة عندما تمارس فن المجسمات، وهو ما لفت أنظار أهلها وصديقاتها، ومن هنا بدأوا يقدمون لها الدعم، ويدفعونها لممارستها، طالما يرونها سعيدة بما تقوم به.

تطور الموهبة

استطاعت هبة تطوير الموهبة من خلال انتقالها من تنفيذ المجسمات البسيطة والصغيرة، إلى أشكال بحجم أكبر، وفي كل مرة كانت تطور من فكرة المجسم وحركته، وكانت تتعلم كيفية الانتهاء من تصميمه بدون عيوب، أو ظهور أطراف أي من الأسلاك المستخدمة في المجسم، كانت حريصة على إخراج المجسم بملمس ناعم.

اقرأ أيضا: أول كتاب يتحدث عن بطولات أصحاب متلازمة داون.. ما قصته؟

وأشارت هبة، إلى أنه في بداية الأمر لم تكن تفكر في تحقيق أي أهداف، ولم يكن لديها طموحات بشأن هذا، بل كانت التنفيذ بهدف التسلية، بيننا الآن أطمح لعمل تماثيل كثيرة بأحجام وأشكال مختلفة، وبنسب جيدة أيضا حتى تتمكن الاشتراك في معارض كثيرة، لتعريف الناس بهذا الفن، يساعدها في ذلك أنها على دراية بفن النحت، وهو ما يجعلها تطمح أيضا لتصبح مدربة لفن المجسمات، لتعليم المبتدئين.

مواقف محبطة

واجهت هبة مواقف عدة محبطة من قبل الآخرين، كثيرا ما كانوا يستهزئون بما كنت أفعله، وكانوا يصفون التماثيل بأنها مرعبة، وكانوا يقولون إنها حرام، ويتهمونها بارتكاب ذنوب لمجرد أنها تقوم بتصميمها، وهو ما جعلها تشعر بالإحباط أحيانا، ولكن الآن هي أكثر تمكنا وثقة مما تقوم به.