الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:14 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول كتاب يتحدث عن بطولات أصحاب متلازمة داون.. ما قصته؟

ندى أحمد
ندى أحمد

اتجهت الدولة مؤخرا إلى الاهتمام باصحاب القدرات الخاصة، وأصحاب متلازمة داون، الذين يظهروا في كل مجال تميز ملحوظ، الأمر الذي دفع البعض إلى النظر لهم والتعبير عن مجهوداتهم، بعيدا عن الاهتمام الرسمي، كأن يخرج كتاب للنور يتحدث عن بطولاتهم، صانعته ندى أحمد.

من هي ندى أحمد؟

ندى أحمد خيري، تبلغ من العمر 23 عاما، من محافظة القاهرة، وخريجة كلية الفنون الجميلة قسم الجرافيك شعبة فن كتاب ورسوم متحركة.

وقالت لـ "الطريق"، إن فكرة الكتاب الذي يتحدث عن بطولات أصحاب متلازمة داون، أتت لها من شقيقها، وهو من ذوي الاحتياجات الخاص، وكانت تذهب معه مراكز تأهيل ذوي الاحتياجات، وكانت ترى أطفال من متلازمة داون هناك، شعرت بانجذاب نحوهم ما جعلها في حالة مراقبة لهم، ولاحظت تميزهم في أمور كثيرة، وتمتعهم بالذكاء.

وأضافت أنه منذ ذلك الوقت وهم يسيطرون على تفكيرها، وعندما كانت تفكر في مشروع التخرج، جاءت لها فكرة عمل كتاب يتضمن بطولات أصحاب متلازمة داون.

الصعوبات

وذكرت أنها لم تواجه صعوبات مطلقا، بخلاف جهد إعداد وطباعة الكتاب، خاصة أنها قامت به بطريقة يدوية باستخدام الفرش والألوان، ثم بدأت في مرحلة معالجته ديجتال.

كما أنه كان لابد ألا تزيد فترة إعداد الكتاب عن 35 يوم لتنفيذ المشروع.

اسم الكتاب

وقالت ندى، إنها أطلقت على الكتاب اسم "أبطال الحكاية"، مكون من 12 صفحة، ويتضمن 6 حالات، لأن كل صفحتين تسرد قصة لكل شخص من أبطال متلازمة داون، فضلاً عن أهم انجازاته ومهاراته، وجميعهم أشخاص حقيقيين، وموجودين على أرض الواقع.

وذكرت، أنها تواصلت مع بعضهم مثل رحمة خالد وهي أول مذيعة من المتلازمة بتقدم برنامج "8 الصبح" على قناة dmc، ومعها سما رامي، أما البقية قامت بجمع معلومات عنهم، بعد التأكد من صحتها، وتراوح أعمارهم من 14 إلى 24 عاما.

وأشارت إلى أن الكتاب عرض للمرة الأولى في معرض داخل الكلية وقت عرض المشروع، وكان هناك ترحيب من الأساتذة بالفكرة، لكون هذه هي المرة الأولى يخرج كتاب يتحدث عن بطولات أصحاب متلازمة داون.

وأضافت أن زملائها أيضا كان رأيهم أن الفكرة جديدة وتستحق، كما أن الرسم حاز على إعجاب الجميع لكونه صمم بطريقة مختلفة.

الأهل

قالت: "شعرت بفرحة أهلي بمشروع التخرج، خاصة أنه فكرة لم ينفذها أحد من قبل، كما أن الأبطال سيطرت عليهم مشاعر الفرحة والترحيب بالأمر منذ البداية".

الخطة القادمة

ذكرت أنها تخطط للقيام بعمل جزء ثان من الكتاب يتضمن حكايات أبطال آخرين.

اقرأ أيضاً: «فاطمة» أول سيدة تدشن منصة «نور الصمت» للتوعية بآثار التحرش