الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 08:49 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
غداً.. افتتاح 5 محطات جديدة لمترو الانفاق بالمهندسين جامعة قناة السويس: بدء تشغيل جهاز ”التشريح التفاعلي الرقمي ثلاثي الأبعاد” مصر تجدد تأكيدها على موقفها الثابت بدعم استقرار العراق والأردن ضد أية محاولات للنيل منهما جامعة الاقصر تفتتح مركز لذوى الإعاقة تحقيقاً للمساواة اللقطات الأولى من خطوبة مينا مسعود والممثلة الهندية إميلي شاه ”صور” شكري يطالب إسرائيل السماح بدخول المساعدات عبر المنافذ البرية الأجهزة الأمنية تكشف كواليس مقتل ربة منزل بكوم امبو شمال أسوان جلال يعلن تشكيل الإسماعيلي الرسمي لمواجهة الجيش بالدوري تفاصيل أزمة أحمد سليمان عضو مجلس الزمالك مع «الكاف» مدير تعليم الجيزة يناقش الاستعدادات النهائية لاستقبال امتحانات آخر العام للمرحلة الإعدادية وكيل تعليم الجيزة تتابع لجان صفوف مراحل النقل بإدارة العمرانية التعليمية نائب المحافظ تتفقد المراكز التكنولوجية بالدقي وجنوب الجيزة لمتابعة انتظام العمل بملف التصالح

عادات النوم السيئة قد تصيبك بأمراض الكبد (تفاصيل)

عادات النوم السيئة
عادات النوم السيئة

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من جمعية الغدد الصماء في ألمانيا، عن وجود علاقة بين عادات النوم وصحة الكبد، وتبين أن عادات النوم السيئة تكون سببًا في الإصابة بأمراض الكبد الدهنية.

وفقًا للنتائج التي توصلوا إليها، فإن المستهلكين الذين يعانون من النوم الليلي ولديهم أنماط حياة خاملة يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكبد الدهنية.

قال الباحث يان ليو: "الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم أثناء الليل وقيلولة طويلة أثناء النهار هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الكبد الدهنية.. وأثبتت دراستنا أن التحسن المعتدل في جودة النوم مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية بنسبة 29٪".

بالنسبة للدراسة، حلل الباحثون بيانات أكثر من 5000 شخص تم تشخيصهم بالفعل بمرض الكبد الدهني، أجاب المشاركون على أسئلة حول عادات نومهم، بما في ذلك متى يذهبون إلى الفراش عادةً، ومدة وتكرار قيلولة، وما إذا كانوا يشخرون.

حدد الباحثون العديد من العوامل المرتبطة بالنوم ونمط الحياة التي تزيد من خطر إصابة المشاركين بأمراض الكبد، وتوصلوا إلى أن القيلولة لأكثر من 30 دقيقة خلال النهار، والنوم متأخرًا، والشخير يساهم في تدهور صحة الكبد، حيث ارتبط الاستيقاظ المتكرر طوال الليل وأخذ قيلولة منتظمة أثناء النهار بأعلى مخاطر الإصابة بأمراض الكبد.

قال الباحثون إن أنماط حياة المشاركين لعبت دورًا في الأعراض المتعلقة بأمراض الكبد، حيث تؤدي عادات النوم السيئة فقط إلى تضخيم مخاطر صحة الكبد بين أولئك الذين لم يمارسوا الرياضة بانتظام أو يتبعون أنظمة غذائية صحية، بالنسبة للمستهلكين الذين يعانون من الروتين الليلي السيئ.

اقرأ أيضاً: دراسة: القيلولة تعرضك للإصابة بالسكتة الدماغية