الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:01 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

جمعية القلب الأمريكية: «النوم مقياس لصحة القلب»

النوم وصحة القلب
النوم وصحة القلب

يعد ضغط الدم ووزن الجسم والكوليسترول وجلوكوز الدم، من أهم المؤشرات التي نقيس بها صحة القلب، وأضافت جمعية القلب الأمريكية النوم إلى تلك القائمة؛ ولكن لماذا؟ لأن البحث حول كيفية تأثير النوم على صحة القلب ما زال مستمرا، وفي حلقة من برنامج "Health Fusion" الخاص بـ NewsMD ، تحدثت فيف ويليامز إلى اختصاصي أمراض القلب وخبير النوم في Mayo Clinic حول سبب أهمية النوم لصحة قلبك.

وأضافت American Heart Associated النوم إلى قائمة الأرقام التي تقيس صحة القلب وهي حيوية، يشمل برنامج "Life's Essential 8" التابع للمنظمة، النظام الغذائي والنشاط البدني والتعرض للنيكوتين والوزن والكوليسترول وضغط الدم وسكر الدم والنوم، كم أكدت على أهمية الحصول على قسط كافي من النوم، لكونه يؤثر على صحته، مع أهمية التقليل من النيكوتين، لكونهما يزيدان من سرعة ضربات القلب.

اقرأ أيضاً: عادات النوم السيئة قد تصيبك بأمراض الكبد (تفاصيل)

علاقة النوم بصحى القلب

هل النوم مهم لصحة القلب؟.. قال الدكتور فيريند سومرز، اختصاصي أمراض القلب في Mayo Clinic ومدير مرفق النوم في مركز Mayo Clinic للعلوم السريرية والتحويلية، إن النوم يلعب دورًا رئيسيًا في صحة القلب لأنه يمكن أن يؤثر على جميع أرقام صحة القلب الأخرى.

وأضاف سومرز: "هناك مجموعة متزايدة من الأدلة التي تظهر أن النوم مهم حقًا للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، السمنة، والنظام الغذائي، وجلوكوز الدم؛ كل هذه الأشياء تتأثر بالنوم".

قسط كاف

إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم، يقول سومرز أن أشياء غير صحية قد تحدث، على سبيل المثال، قد تكتسب وزناً وقد يرتفع ضغط الدم لديك، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

اقرأ أيضاً: دراسة: القيلولة تعرضك للإصابة بالسكتة الدماغية

النوم الليلي

وأضاف، أن معدل ضربات القلب تزيد في حالة إذا لم تحصل على النوم الكافي، ويفضل أن يكون ذلك خلال الليل، لأن النوم خلال ساعات النهار يؤثر سلبا أيضا على صحة القلب، لذلك يفضل اعتماد عدد ساعات كافية من النوم الليلي.