جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 02:16 صـ 10 رجب 1444 هـ

علماء صينيون يكتشفون علاج من الذهب لمرض الأمعاء الغليظة

الأمعاء الغليظة
الأمعاء الغليظة

يعد مرض التهاب الأمعاء (IBD)، المعروف أيضًا باسم "السرطان الأخضر"، هو مرض مزمن غير نوعي يصيب الأمعاء، يشمل داء الأمعاء الالتهابي، التهاب القولون التقرحي، ومرض كرون، وجميعهم يكون منهكًا ومستمرًا مدى الحياة ويمكن أن يكون قاتلاً في الحالات الشديدة.

التهاب الأمعاء

حاليا، لا يوجد علاج لمرض التهاب الأمعاء، العلاجات السريرية الرئيسية هي الأدوية مثل مستحضرات حمض أمينوساليسيليك والكورتيكوستيرويدات، لكنها غالبًا ما تكون مصحوبة بمشاكل في الجهاز الهضمي وفقر الدم ومضاعفات معوية مختلفة، وهو ما يضع المريض في حالة نفسية سيئة ايضاً، لذلك إن إيجاد خيارات بديلة وأكثر فاعلية هو أولوية للباحثين.

اقرأ أيضا: دراسة: الفواكه الحمراء تمنع الإصابة بالسرطان والسكري

في دراسة نُشرت في مجلة KeAi Fundamental Research، اكتشف باحثون من الصين طريقة علاج باستخدام جسيمات فائقة الصغر Au 25، ذهبية، في دراسات سابقة، وُجد أن هذه العناقيد النانوية تقضي بشكل فعال على مجموعة متنوعة من أنواع الأكسجين التفاعلي (ROS)، الموجود في الأمعاء، وهو نوع من جزيئات الجذور الحرة التي يمكنها بناء وإتلاف الحمض النووي، والحمض النووي الريبي والبروتينات في الأمعاء، توجد مستويات مرتفعة من أنواع الأكسجين التفاعلية بشكل شائع في الجهاز الهضمي لمرضى أمراض الأمعاء الالتهابية.

تجربة الفئران

وجد الفريق، أن إعطاء Au 25 nanoclusters عن طريق الفم للفئران التي تعاني من التهاب القولون يقضي على ROS ، ويزيد من الإنزيمات المضادة للأكسدة، ويثبط السيتوكينات (العوامل) المؤيدة للالتهابات، دون أي آثار جانبية خطيرة، أو مؤرقة.

وُجد أن أحد مؤلفي الورقة البحثية، Fei Wang من المستشفى الصيني السابع التابع لجامعة Sun Yat-Sen، لاحظ انخفاض في الالتهاب في الجهاز الهضمي للفئران في غضون 24 ساعة، وتضيف: "وحقيقة أن هذه العناقيد النانوية يمكن تناولها عن طريق الفم، تعني عدم وجود حاجة إلى الإجراءات الغازية".

اقرأ أيضاً: دراسة: لقاح في شكل رقاقة يحمي من مشتقات الكوفيد

الذهب لعلاج الأمعاء

بالإضافة إلى ذلك، وجد الفريق أن العناقيد النانوية المصنوعة من الذهب، لها عدد من الفوائد عند مقارنتها بالأنزيمات الطبيعية المستخدمة في علاجات IBD التقليدية، بما في ذلك التكلفة المنخفضة، والاستقرار الأفضل، والتركيب الشامل، وسهولة التخزين، يوضح وانغ: "لم يتأثر تخزين العناقيد النانوية Au 25 بدرجة الحموضة أو درجة الحرارة أو طبيعة المحلول بالأمعاء، واستقرارها الفسيولوجي الجيد ومقاومتها للأحماض يعني أنها كانت قادرة على الوصول بسهولة إلى القولون الملتهب، كما أن لديهم توافقًا حيويًا جيدًا واستقرارًا كيميائيًا ويمكنهم إزالة مجموعة متنوعة من أنواع الأكسجين التفاعلية".

ويختتم وانغ بالقول: "تقدم Au 25 nanoclusters استراتيجية واعدة في مجال البحث في علاج طب النانو (الذهب) لمرض التهاب الأمعاء، نعتقد أن هذه الدراسة توضح قيمتها كأساس علمي وأساس تجريبي للعلاج السريري لمرض التهاب الأمعاء".