الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:15 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

10 وصايا ذهبية.. كيفية التعامل مع المراهقين «خاص»

فترة المراهقة
فترة المراهقة

تعتبر مرحلة المراهقة من أصعب المراحل، التي يمر بها الأبناء، وهي عبارة عن مرحلة انتقالية من الطفولة إلى مرحلة البلوغ، حيث تتغير الحالة النفسية والعاطفية للأبناء باستمرار بفعل الهرمونات الغير منتظمة، كما قد يواجه المراهق مشاكل كالحرج أو ضعف الثقة بسبب التغيرات الجسدية، التي ترافق هذه المرحلة، ولذلك يجب إدراكها بشكل واعى، ولذا تهتم الأهل بالبحث عن أفضل الطرق لسهولة التعامل معاهم، لتجنب الصدام بينهم وتقديم الدعم والمساعدة.

ومن هنا يميل المراهق إلى الاستقلالية والشعور بأنه أصبح ناضجا وبإمكانه اتخاذ جميع قراراته، وعادة ما يميل المراهق في هذه المرحلة إلى التمرد وهذا غالبا، ما يتسبب في مشاكل بين الابن ووالديه خاصة مع الأهل الذين يميلون إلى التحكم والسيطرة.

في ذات السياق، أوضحت الدكتورة سهير بيومي، خبيرة العلاقات الأسرية وتعديل السلوك والمعالج النفسي، ببعض النصائح في تصريح خاص لـ"الطريق"، قائلة: "الوصاية العشرة الذهبية"..كيفية التعامل مع المراهقين، وتتمثل في التالي:

الآباء والأبناء

* تعتبر الخلافات بين الآباء والأبناء المراهقين أمر طبيعي وزيادة الخلافات وزياة الفجوة لا يعنى، أن المراهق سيئ أو علاقة الأبناء بالآباء ضعيفة أو في خطر فهذا أمر طبيعي للغاية، لأنها طبيعة المرحلة.

طريقة تعامل الآباء

-لكن يجب على الآباء أن يتعاملون مع ذلك بوعي وصبر واحتواء، حيث يميل المراهق على الشعور بأنهم المسؤولين وأنهم أصحاب القرار وأنهم لم يعودوا أطفالا.

في بعض الأحيان يندفع المراهقون إلى نقاش قضايا أخلاقية وهذا ما يدفع الأهل للاصطدام مع الأبناء، لكن يجب التأكد عند مناقشة أي مواضيع، يجب أن الابن يثق بأبيه وعلى الوالدين الإجابة عليهم بكل صدق واحترام دون فرض السيطرة وطلب الطاعة العمياء.

نصحت خبيرة العلاقات بعدم مناقشة المواضيع الآن مع الأبناء، ذلك سيجعل الأبناء يبحثون عن ذلك بطرق مختلفة وغير آمنة كأصدقاء السوء

-قد يتحتم على الوالدين مساعدة وتفهمهم واحترام آرائهم، أن يسعوا لبناء علاقة قوية، حيث يمكن يشارك أفكارهم وخصوصياتهم دون خوف.

-للتعامل مع المراهق بعد ما عرفنا طبيعة المرحلة.

يجب الاستماع للمراهقين.

تقبل اختلاف الرأي.

التحدث معهم كأصدقاء.

التحلي بالصبر والهدوء.

وضع القواعد والحدود والعواقب حول السلوك والتواصل.

منحهم فرصة لحل المشكلات من تلقاء أنفسهم.

عدم الانتقاد والإهانة.

عدم المقارنة بينهم وبين الآخر.

تحمل المسؤولية.

الاحتواء وان مرحلة وهتعدى.

اقرأ أيضا: لو عندك حفل زفاف نهاري.. نصائح مهمة لتكتمل أناقتك (خاص)