جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 07:51 مـ 14 رجب 1444 هـ

ما هي الأطعمة يجب أن يتناولها طفلك يومياً؟.. «خاص»

طعام الأطفال
طعام الأطفال

تشعر الكثير من الأمهات بحيرة اختيار نوعية الطعام لأطفالهن، و قد يحتاج الأطفال والكبار إلى نفس العناصر الغذائية للبقاء بصحة جيدة، ولذلك تهتم الأمهات على اختيار الطعام المناسب، والتي يجب أن يتناولها الأطفال يوميًا لتحقيق النمو والتطورالمثالي لصحة الطفل.

في سياق متصل، كشف الدكتور أحمد عابدين، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة، فى تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أفضل الأطعمة يجب أن يتناولها طفلك يومياً، من خلال السطور التالية، وهى كالتالي:

الأطعمة التي يجب أن يتناولها الأطفال يوميًا

-نصح خبير التغذية، الكثير من الامهات، على أن تهتم بالرضاعة الطبيعية، وفي حالة عدم القدرة يتم استخدام اللبن كمصدر أساسي للتغذية خلال الأشهرالأولي وحتي أن يتم سن الـ١٢ شهر ومتابعة وزن الطفل بصفة منتظمة.

_بعد حلول الـ٦ أشهر الأولى، ينصح بتقديم أفضل الأطعمة الصلبة للطفل، يجب على الأمهات، إتباع أهمية طهي الطعام بالطرق الصحية وتقديمها بالكميات المناسبة.

- لا بد أن تقدم حصص صغيرة جدا للأطفال، وتكون بتحتوي علي البروتين والخضروات أو الفاكهة، وينبغي أن تتأكدي أنهم انتهوا بالفعل من أكل كل الكمية وفي حالة أنهم لايزالون يعانون بالجوع قدمي لهم حصة أخرى.

-البعد عن الوجبات السريعة

في مرحلة المراهقة ينصح بالابتعاد عن الوجبات السريعة قدر الامكان وتقديم وجبات صحية في المنزل، مثل الفاكهة والزبادي والفشار والمكسرات والبطاطا الحلوة، أيضا في هذه المرحلة، يحتاج المراهقين إلي نسبة مرتفعة من الكالسيوم من ١٢٠٠ إلي ١٥٠٠ ملليجرام أي ما يعادل ٢ كوب كبير من اللبن بشكل يومي.

_ يفضل أن تقدمي لهم البسكوت الصحي غير المحلي مع الاهتمام بشرب الكثير من المياة ولعب الرياضة بصفة مستمرة .

-منها الفاكهة والخضروات

تعتبر الفواكة والخضروات من أكثر العناصر الغذائية، التي من الضرورة أن تهتم الأمهات على تقدميها لأطفالهم، لأنها تكون من أهم الأطعمة، الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والكربوهيدرات والألياف، يمكنهم أيضًا إضافة تنوع من حيث اللون والنكهة والملمس إلى وجبات أطفالنا لإبقائهم مهتمين وللمساعدة في توسيع آفاقهم في الطهي.

اقرأ أيضا: 7 أطعمة لاتتناولها على معدة فارغة.. أخصائية تغذية توضح