جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 11:36 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ

ناسا تحذر: كويكب ضخم على وشك الاصطدام بالأرض

كويكب
كويكب

حذر العلماء في وكالة ناسا من اقتراب كويكب ضخم يحمل اسم 2022 OE02 على مسافة 5.1 مليون كيلومتر من كوكب الأرض، منا يثير مخاوف من اصطدام وشيك.

وفقًا لتقرير صادر عن مختبر الدفع النفاث التابع لومالة ناسا، يبلغ عرض الكويكب 213 مترًا وهو أكبر من تمثال الوحدة(182 مترًا) الواقع في ولاية غوجارات بـ الهند.

الكويكب يهدد الأرض

بالإضافة إلى ذلك، صنفت وكالة ناسا الكويكب على أنه تهديد يحتمل أن يكون خطيرًا، ما يعنيه هذا أن كويكب 2022 OE02 هو صخرة ضخمة تقترب الآن من الأرض وتشكل تهديدًا على كوكبنا.

اقرأ أيضًا: معجزة.. لحظة سقوط طفل من الشرفة فوق شقيقه.. فيديو

وفي حين أن انحرافًا طفيفًا يمكن أن يغير اتجاه الكويكب ويقذفه نحو الأرض، يعتقد العلماء أن الكويكب سيمر بأمان عبر الأرض.

هذا لأن المسافة بين الكويكب والكوكب الأزرق يقال إنها تقارب 13 ضعف متوسط ​​المسافة بين الأرض والقمر، وهو ما يطمئن من إمكانية تفادي الخطر.

وقد حذر العلماء في وكالة ناسا من اقتراب كويكب ضخم يحمل اسم 2022 OE02 على مسافة 5.1 مليون كيلومتر من كوكب الأرض، مما يثير مخاوف من اصطدام وشيك.

مهمة DART لإنقاذ الأرض

أطلقت وكالة ناسا بالفعل مهمة اختبار إعادة توجيه الكويكبات المزدوجة (DART) والتي يمكن أن تكون آلية دفاع عن الأرض ضد الكويكبات المارقة.

ووفقًا لوكالة ناسا فقد تم إطلاق DART العام الماضي في نوفمبر 2021 على صاروخ SpaceX Falcon 9.

ستصطدم المهمة بـ Dimorphos، وهو قمر صغير يدور حول الكويكب ديديموس، ومن المتوقع أن يحدث التصادم في سبتمبر أو أكتوبر من هذا العام.

تعد DART هي أحدث مهمة لوكالة ناسا تهدف إلى استكشاف الكويكبات والتفاعل معها وإعادة توجيهها بعيدًا عن كوكب الأرض، لتجنب الاصطدامات.

ستصطدم البعثة عمدًا بمسبار فضائي في كوكب القمر الصغير ديمورفوس للكويكب المزدوج ديديموس لتقييم الاحتمال المستقبلي لتأثير مركبة فضائية على انحراف كويكب في مسار تصادم مع الأرض من خلال نقل الزخم.

لا يشكل الكويكب أي تهديد فعلي للأرض فقد تم اختياره فقط للاختبار.