الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:35 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بأنامل ذهبية.. إسلام شكري يعتمد أسلوب الشخبطه العالمي في رسومات مصرية

الفنان إسلام شكري
الفنان إسلام شكري

استطاع إسلام شكري وهو أحد فنانين مصر في مجال الرسم، وضع لمساته الفريدة والمتميزة على أعماله الفنية، ما جعله الوحيد في مصر الذي يرسم بأسلوب الشخبطه، وهو من الأساليب الدقيقة والفريدة على مستوى العالم، عرف به عدد محدود جداً من ممارسي فن الرسم في دول مختلفة.

من هو؟

هو الفنان إسلام شكري حسن، يبلغ من العمر ٣٢ عام، خريج كلية التربية، جامعة الإسكندرية، وهو من محافظة الإسكندرية أيضاً.

اقرأ أيضاً: المركز الأول في المعارض الفنية.. بماذا تتميز أعمال هبة شتلة؟

بداية الموهبة

قال إسلام لـ "الطريق"، إنه كان يحب حصص الرسم جداً، وكان يهتم بهذا الفن منذ الصغر، ولكن إلى أن وصلت لمرحلة الثانوية العامة، بدأت ابعد عنه وكثفت تركيزي على الدراسة والمذاكرة، وخلال هذه الفترة لم أجد من يوجهني إلى دخول كلية الفنون الجميلة، وكنت أجهل بوجودها، بعدها قبلت في كلية التربية، وخلال هذه الفترة كنت اهتم بمجال الجرافيك والدعاية والإعلان، ولم أفكر في الرسم مرة أخرى.

الجيش

وأضاف، ولكن عندما دخلت لقضاء المهمة العسكرية، فكرت في العودة للرسم، هذا الحلم الذي كنت أحبه، وبالفعل بدأت في شراء الخامات، استعداداً للعودة إلى الرسم، قمت بتدريب نفسي كثيراً ولفترة طويلة، حتى أتمكن من تطوير موهبتي في الرسم، كما أنني لاحظت خلال هذه الفترة أني لم أكن مميز في شيئ معين.

بداية التطوير

بحث كثيراً عن وسائل تطوير الموهبة، وكيفية أن أصبح رسام مميز، ومن هنا بدأت أتابع الكثيرين من الرسامين حول العالم، للتزود منهم بالخبرة التي تؤهلني لتنفيذ أعمال تترك أثر طيب لدى الناس، كنت أسعى طوال الوقت إلى أن أجعل أعمالي معروفة بين الناس بلمسات خاصة بي أنا.

تجارب

كنت كثيراً اقوم بتجربة الأشياء التي أراها لرسامين عالميين، إلى أن وصلت لمستوى مناسب في الرسم، كما كنت أقوم بالجمع بين ما يميز كل فنان منهم، واحرص على تطبيقه في أعمالي، حتى وصلت إلى درجة إتقان معينة، تقترب كثيراً من الأعمال الديجيتال

المشجعون

شجعني خلال هذه الرحلة أهلي وأصدقائي، حيث أنهم كانوا يرغبون في ذلك من سنوات، وهي سنوات الانقطاع، لذلك شعروا بفرحة شديدة عندما قررت العودة إلى الرسم، وعندما قمت بعمل معرض شخبطه الخاص بي لعرض أعمالي، وهو أول معرض في مصر والشرق الأوسط، يتناول أسلوب الشخبطه، فرحوا جداً، وأنا أيضاً شعرت أنني أقدم شيئ مختلف.

الاختلاف

أشار إسلام، إلى أن ما يقدمه فن مختلف يجمع بين خطوط كثرة للرسم، لذلك سمي بأسلوب الشخبطه، ورغم ذلك لا زلت اتدرب وأسعى للتطوير أكثر من خلال متابعتي للفنانين العالميين.

الصعوبات

أكد على أن أسلوب شخبطه في الرسم منذ أن كنت اتدرب على تطويره، لم يكن منتشر حينها، لذلك واجهت صعوبة في إيجاد من يقومون بتدريسه، أو ممارسته، لذلك عندما بحثت وأتقنت هذا النوع من الرسم، حاز على إعجاب الكثيرين، ولفت الأنظار بشكل غير متوقع بالنسبة لي.

اقرأ أيضاً: أول كتاب يتحدث عن بطولات أصحاب متلازمة داون.. ما قصته؟

الحلم

كنت أسعى لتقديم شيء جديد للناس، وهو ما حدث الحمد لله، حيث أعجب الكثيرين بأعمالي، ولا زلت أسعى لنشره بشكل أكبر في مصر وخارجها، خاصة أن هذا الأسلوب غير معتمد لدى رسامين كثيرين في العالم، لذلك أتمنى أن يكون انتشاره من خلالي.

تعليقات

أكد إسلام، أنا واجهت الكثير من المواقف السيئة، حيث وجدت "تنمر" من قبل البعض على أعمالي، من بينها أحد الأشخاص قالي لي "انت بترسم بكرة شعر"، أيضاً اعترض شخص آخر على كوني اقوم بالرسم على خلفية سوداء، فضلاً عن بعض المواقف مثل أن يأخذ شخص آخر أعمالي ويزيل التوقيع الخاص بي من عليها، ثم ينسبها لنفسه، هذا الأمر مزعج جداً لي، أو يستغلها استغلال تجاري كأن يقوم بطبعها على ملابس، بهدف الاستفادة المادية.

خطط المستقبل

أسعى لنشر هذا النوع من الفن في مصر بشكل أكبر، بل في العالم كله، على الرغم من أن معرض شخبطه يعد المعرض الثاني الذي يحمل هذا الفن على مستوى العالم، بعد معرض فنان ماليزي، أقام معرضه في نيويورك.