جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 5 ديسمبر 2022 07:11 صـ 12 جمادى أول 1444 هـ

شاهد… مكعبات ثلج للنمور ومكيف للدببة.. جهود حديقة حيوان لتفادي الطقس الحار

نمور الجاكوار
نمور الجاكوار

تعاني الحيوانات أكثر من الإنسان، في ظل ارتفاع درجات الحرارة الشديد، فالكثير منها معتمد على بيئات معينة، لم تعد متوفرة بسبب تغير المناخ، مثل نمور الجاكوار والدببة في حديقة الحيوان الأمريكية Stone Zoo.

كان على العمال في حديقة حيوان Stone Zoo الأمريكية أن يبدعوا في تهدئة نمور الجاكوار التي لا تحب السباحة في واحدة من أكثر موجات الحرارة سخونة ورطوبة منذ سنوات في ولاية ماساتشوستس.

مع ارتفاع درجات الحرارة، شاركت حديقة الحيوان الأمريكية صورًا لنمر جاكوار يلعب بكتلة جليدية كبيرة، حيث قام فريق رعاية الحيوانات بتجميد قطعة من اللحم ووضعها في حمام سباحة.

بالإضافة إلى الأطعمة المجمدة، تقول حديقة الحيوان إنها تكثف أيضًا مراقبة جميع الحيوانات والتأكد من توفر الكثير من الظل والمياه.

الحرارة تؤثر على الحيوانات

نظرًا لأن مساحات شاسعة من الولايات المتحدة الأمريكية تتعامل مع الحرارة الشديدة هذا الصيف، تتخذ حدائق الحيوان في جميع أنحاء البلاد خطوات مختلفة للتخفيف من تأثيرها على حيواناتها.

اقرأ أيضًا: طفلة عمرها 100 عام.. أجمل مومياء في العالم مسكونة بالأشباح |صور

يقول «بيت كوستيلو» مساعد أمين حديقة حيوانات نيو إنجلاند في ستون Zoo لـ NPR: "الأيام التي تصل فيها الحرارة إلى 99 درجة، تجعل عملنا تحديًا لهذه الحيوانات ا"

وقد ساعدت أحواض السباحة أيضًا بعض الحيوانات، فتقوم حديقة الحيوان الأمريكية بإعادة ملء مياه المسبح كل صباح للحيوانات للتأكد من أنها أبرد بما لا يقل عن 10-15 درجة من الماء الموجود طوال الليل وأحيانًا نلقي فيها قطع الجليد، كما يقوم العمال أيضًا برش الحيوانات بالماء.

قال كوستيلو إن الثلج طريقة سريعة لتهدئة الحيوانات، فقد استمتعت نمور سيمور جاكوار بكتلة من الثلج مليئة باللحوم في الداخل هذا الأسبوع.

ويوضح: "نقوم بتحضير القليل من نظامه الغذائي، والذي عادة ما يكون مجرد القليل من اللحم، وتجميده في دلو سعة خمسة جالون بين عشية وضحاها، ثم في الصباح، نضعه في حمام السباحة" ، قال.

تقدم Stone Zoo أيضًا مكعبات ثلج لسيمور يتم رشها ببعض روائحه المفضلة - توابل فطيرة اليقطين هي المفضلة لديه الآن.

الباندا لديها مكيفات هواء

ووفقًا لسميثسونيان فإن الباندا العملاقة أيضًا لديها مكيفات هواء وكهوف مبردة بالماء، وتقضي معظم أيامها الحارة في الداخل لأن فرائها السميك يجعل الحرارة لا تطاق.

تملأ حديقة الحيوانات أيضًا قطع الجليد بالفاكهة بالداخل للحصول على علاج صيفي بارد.