جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 09:32 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

تحذير للملايين من مستخدمي «فيس بوك».. خطر خفي عليك الاحتراس منه

فيسبوك
فيسبوك

حذر خبراء أمنيون من أن الملايين من مستخدمي فيس بوك Facebook معرضون لخطر اختراق الحسابات وهجوم الهاكرز من خلال تطبيقات البرامج الإعلانية التي تستغل وظيفة "تنظيف الملفات".

اكتشف باحثون في شركة McAfee أكثر من عشرة تطبيقات من برامج الإعلانات المتسللة يتم الترويج لها بقوة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وتتنكر في شكل تطبيقات تنظيف لنظام أندرويد، والتي تحذف الملفات غير المرغوب فيها أو تساعد في تحسين إدارة الجهاز.

أحصت شركة الأمان ما لا يقل عن مليون عملية تثبيت لتطبيقات الأجهزة المحمولة الضارة حتى الآن على متجر Google Play بفضل أساليب الإعلان الجاذبة على فيس بوك Facebook.

بمجرد التثبيت، تفشل التطبيقات الخطرة في تقديم أي من وظائفها الموعودة وبدلاً من ذلك، تدفع بالإعلانات أثناء محاولتها البقاء لأطول فترة ممكنة على جهاز الضحية.

ولتجنب الحذف، تختبئ التطبيقات على جهاز الضحية عن طريق تغيير أسمائها بشكل متكرر وتبديل الرموز، وتقليد تطبيقات نظام Android الأخرى مثل "الإعدادات" أو حتى متجر Google Play نفسه.

كيف تعمل هذه التطبيقات

وفقًا لـ McAfee، تعمل التطبيقات من خلال إساءة استخدام مكون Android الخاص بموفر جهات الاتصال.

اقرأ أيضًا: المصريين جمعوا 80 مليون.. قصة إنقاذ علياء وفريدة بأغلى حقنة في العالم |فيديو

وهذا يعني أنه في كل مرة يقوم فيها المستخدم بتثبيت تطبيق جديد، تستخدم برامج الإعلانات المتسللة نظامًا فرعيًا جديدًا وتبدأ عملية عرض الإعلانات من جديد.

لذلك، يعتقد المستخدم أنه يتم عرض الإعلانات بواسطة التطبيق المثبت حديثًا، لكنها جميعا إعلانات برنامج تنظيف الملفات الخطير.

حذر الباحثون الأمنيون من أن "هذه البرامج ما هي إلا برامج ضارة يتم بدء تشغيلها تلقائيًا، وبمجرد تنزيل المستخدم له من Google Play يخترق جهازه على الفوى".

أسماء بعض تلك التطبيفات الخطيرة:

Junk Cleaner

EasyCleaner

Power Doctor

Super Clean

Full Clean -Clean Cache

Fingertip Cleaner

Quick Cleaner

Keep Clean

Windy Clean

Carpet Clean

Cool Clean

Strong Clean

Meteor Clean

على الرغم من إزالتها من متجر Google Play منذ ذلك الحين، إلا أن الأمر يستحق أن تظل يقظًا وتراقب التطبيقات التي تحمل أسماء مشابهة، خاصةً إذا تم الترويج لها على Facebook.