جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 29 سبتمبر 2022 02:02 مـ 4 ربيع أول 1444 هـ

دراسة: التزام المرأة بقواعد الأمان يجعلها الأفضل في قيادة السيارات

أرشيفية
أرشيفية

عرفت المرأة في المجتمعات العربية بسوء قيادتها للسيارات، مقارنة بالرجل الذي اعتبرته تلك المجتمعات يتمتع بمهارات تؤهله للقيادة الصحيحة والأكثر أماناً.

المرأة تحتفظ بمهارات

على عكس ذلك، أشارت دراسة أجراها عدد من الخبراء في إحدى جامعات النرويج، إلى أن المرأة هي التي تحتفظ بمهارات، تجعلها الأفضل في قيادة السيارة مقارنة بالرجل.

اقرأ أيضاً: «السر في الهرمونات».. دراسة: النساء أطول عمرا من الرجال

الالتزام

وبحسب صحيفة اندبندنت، ذكرت الدراسة بعض من هذه المهارات، التي تقدمتها الإلزام بقواعد الأمان، حيث تم إجراء اختبار لفريقين من الرجال والنساء، في أماكن مزدحمة، ووجد الباحثين، أن النساء كانوا أكثر حرصا على الالتزام بقواعد الأمان والسلامة بين الآخرين أكثر من الرجال.

وفي دراسة أخرى أجراها باحثون بريطانيين، كشفت أن النساء هم الأفضل في قيادة السيارات من الرجال، لكونها تتمتع بالتركيز خلال عملية القيادة، الأمر الذي يقلل من فرص وقوع حوادث اصطدام، كما خلصت الدراسة إلى أن نسبة ١٢ بالمائة من حوادث التصادم تقع بين الرجال، بسبب فقدانهم للتركيز.

اقرأ أيضاً: دراسة: النساء في 41 دولة يعملن 'بدون أجر'

القيادة تحت ضغط

كشفت الدراسة أيضاً أن النساء يمكنهن القيادة تحت ضغط، وأرجعت هذا الأمر إلى تكوين النساء النفسي، الذي يقول إنها الأقدر على تحمل الضغوط النفسية القاسية، أكثر من الرجال، وهو ما يمكنها من القيادة بشكل سليم في أجواء قاسية، بعكس الرجال الذين لا يستطيعون ذلك.

النساء أكثر حرصا

واعتبرت الدراسة، أن النساء أكثر حرصاً بشأن قواعد المرور، حيث أنها تلتزم أكثر بقوانين المرور مقارنة بالرجال، وهو ما يقضي على شعورها بالارتباك، الأمر الذي يقع فيه الرجال، حيث يشعرون بالارتباك خوفاً من المخالفات، وقد تبين من البحث أن مخالفات النساء أثناء القيادة أقل بكثير من مخالفات الرجال.

وفي دراسة أجرتها مجموعة من شركات التأمين البريطانية، وعلى رأسهم شركة بريفلينج، كشفت عن نتائج بحث تم إجراؤه على مجموعة من الرجال، ومجموعة أخرى من النساء، حول طريقة كل منهم في استخدام السيارة بشكل عام، والمرايا الجانبية بشكل خاص، تبين أن النساء أكثر حرصاً من الرجال، وهو ما يجعل قيادتهن أفضل من قيادة الرجال.

وأكدت الدراسة أيضاً على أن الرجال كانوا أكثر تميزاً في عملية السيطرة على السيارة، فيما لم تحصل المرأة على المستوى المناسب في ذلك، ولكن النساء كانوا أكثر تميزاً في طريقة القيادة، حيث وجدت الدراسة أن الرجال يقودون السيارات بتهور مقارنة بقيادة هادئة ومتزنة للنساء، وهو ما يحقق مخاطر كثيرة قد يتسبب فيها الرجال، إذا كانوا يقودون بجوار أو خلف الآخرين، مقارنة بالمرأة التي تقل معها مستويات حدوث مخاطر على الآخرين.