الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:21 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء: «الرجال أكثر عرضة للإصابة بالسرطان من النساء»

الإصابة بالسرطان
الإصابة بالسرطان

أصبحت معدلات الإصابة بمعظم أنواع السرطان أعلى لدى الرجال منها لدى النساء لأسباب غير واضحة.

تشير نتائج دراسة حديثة نشرها موقع Wiley بشأن الإصابة بأمراض السرطان لدى الجنسين، قام بها أطباء جمعية السرطان الأمريكية، إلى أن السبب قد يكون اختلافات بيولوجية بين الجنسين بدلاً من الاختلافات السلوكية المتعلقة بالتدخين وتعاطي الكحول والنظام الغذائي وعوامل أخرى.

الأسباب

يمكن أن يوفر فهم أسباب الفروق بين الجنسين، التعرف على حجم مخاطر الإصابة بالسرطان، كما يوفر معلومات مهمة لتحسين الوقاية والعلاج.

اقرأ أيضاً: خبراء: حالة التوتر العامة بسبب كورونا تصيب الأطفال بالصداع

تقييم الفروق

قامت سارة إس جاكسون، دكتورة من المعهد الوطني للسرطان، وهو جزء من المعاهد الوطنية للصحة، وزملاؤها، بتقييم الفروق في مخاطر الإصابة بالسرطان لكل موقع من مواقع السرطان بين 171274 من الذكور و 122826 أنثى بالغين تتراوح أعمارهم بين 50-71 سنة، الذين كانوا يشاركون في دراسة النظام الغذائي والصحة NIH-AARP من 1995 إلى 2011.

خلال تلك الفترة، ظهر 17951 حالة سرطانية جديدة لدى الرجال و 8742 إصابة بين النساء.

كان معدل الإصابة أقل في الرجال مقارنة بالنساء فقط لسرطان الغدة الدرقية والمرارة، وكانت المخاطر أعلى بنسبة 1.3 إلى 10.8 مرة لدى الرجال مقارنة بالنساء في المواقع التشريحية الأخرى.

اقرأ أيضاً: خبراء: مواقف الغرباء تمنع إطعام الأم للرضيع خارج المنزل

مخاطر متزايدة

لوحظت أكبر المخاطر المتزايدة لدى الرجال فيما يتعلق بسرطان المريء (خطر أعلى بنسبة 10.8 مرة)، والحنجرة (خطر أعلى بمقدار 3.5 مرات)، وقلب المعدة (خطر أعلى 3.5 مرات)، وسرطان المثانة (أعلى 3.3 مرة).

كان الرجال أكثر عرضة للإصابة بأغلب أنواع السرطان حتى بعد التكيف مع مجموعة واسعة من السلوكيات الخطرة والتعرضات المسببة للسرطان.

وبالفعل، فإن الاختلافات في السلوكيات المحفوفة بالمخاطر والتعرض للسرطان بين الجنسين تمثل نسبة متواضعة من هيمنة الذكور على معظم أنواع السرطان (تتراوح من 11٪ لسرطان المريء إلى 50٪ لسرطان الرئة).

الاختلافات البيولوجية

تشير النتائج إلى أن الاختلافات البيولوجية بين الجنسين، مثل الاختلافات الفسيولوجية والمناعية والجينية وغيرها، تلعب دورًا رئيسيًا في قابلية الرجال للإصابة بالسرطان مقابل النساء.

تظهر نتائجنا أن هناك اختلافات في الإصابة بالسرطان لا يمكن تفسيرها بالتعرضات البيئية وحدها، هذا يشير إلى أن هناك اختلافات بيولوجية جوهرية بين الرجال والنساء تؤثر على القابلية للإصابة بالسرطان، "قال الدكتور جاكسون، المشارك في الدراسة.

معالجة الفوارق

تناقش الافتتاحية المصاحبة نتائج الدراسة وتلاحظ أن نهجًا متعدد الأوجه يجب أن يكون في مكانه الصحيح لمعالجة الفوارق بين الجنسين في مرض السرطان.

كتب المؤلفون: "يجب فرض تضمين الجنس بشكل استراتيجي كمتغير بيولوجي على طول سلسلة السرطان الكاملة من التنبؤ بالمخاطر والوقاية الأولية من السرطان، وفحص السرطان والوقاية الثانوية، إلى علاج السرطان وإدارة المرضى"، "إن دراسة ومعالجة الفوارق بين الجنسين في السرطان والأمراض الأخرى هي مهمة مستمرة، تعد الدراسات المترجمة إلى السرير والتي تحول نتائج الأبحاث الحالية بشكل فعال إلى ممارسة سريرية وسيلة قابلة للتطوير في متناول اليد لتحقيق الطب الدقيق وستخفف، وقد تقضي في النهاية، على الفوارق بين الجنسين في السرطان ".