جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 01:06 مـ 8 جمادى أول 1444 هـ

«السر في الهرمونات».. دراسة: النساء أطول عمرا من الرجال

دراسة: النساء أطول عمراً من الرجال
دراسة: النساء أطول عمراً من الرجال

ربما تتمتع المرأة بعمر أطول مقارنة بالرجل، البعض يرى أن السر في الهرمونات، فيما يعتبر البعض الآخر، أن المرأة تتقن فن الترفيه عن النفس، بعيدا عن المسئوليات اليومية، على غير الرجل الذي يغرق في الضغوط.

ووفقا لبحث علمي أمريكي، وتقرير آخر للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، فإن النساء أطول عمرا من الرجال، حيث أن متوسط عمر المرأة ارتفع إلى ٧٥ عاما، مقارنة بمتوسط عمر الرجل الذي وصل ٧٢، للبقاء على قيد الحياة خلال عام ٢٠٢١.

وأشار البحث العلمي المصري، إلى أن أعمار النساء بدأت في الزيادة تدريجيا منذ أربعين عاما، بمعدل ثلاثة أشهر لكل عام، مقارنة بالرجل الذي يزيد بمعدل شهر واحد فقط، وهو ما يؤدي في النهاية إلى زيادة عمر المرأة عن الرجل.

وفي العالم أشار بحث أمريكي إلى أن النساء حول العالم زاد متوسط أعمارهن إلى ٧٣ عاما، مقارنة بمتوسط أعمار الرجال الذي يصل لـ ٦٨ فقط.

أرجعت الدراسات هذا إلى اهتمام المرأة بالصحة أكثر من الرجل، حيث يحرصن دائما على مراجعة الأطباء، خاصة في بداية الشعور بالإصابة بالأمراض الخطيرة.

اقرأ أيضاً: دراسة: الأخبار السلبية تؤثر على صحتك العقلية

كما يعود ذلك لارتفاع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للشعوب، وهو ما يدفع المرأة إلى الذهاب لتلقي العلاجات اللازمة، سواء خلال فترات الحمل أو الفترات الأخرى، كما يعود ذلك إلى زيادة مستوى التوعية الموجهة للمرأة خصيصاً على مستوى العالم، بشأن كيفية التعامل مع الأمراض المنتشرة، وفي الأوقات العصيبة، مثل جائحة كورونا ومن قبلها سرطان الثدي.

في المقابل يتجاهل الرجال خطوة إجراء الفحوصات اللازمة للاطمئنان على صحتهم، كما أنهم قليلوا التردد على الأطباء لكونهم يعتبرون ذلك إهدارا للمال والوقت.

وذكرت الأبحاث أيضا أن الفص الأمامي من المخ، ينمو لدى المرأة سريعا مقارنة بالرجال، وهو الجزء المسئول عن الانفعالات، لذلك ينتج الرجال أفعال عنف في كثير من المواقف، وهو ما يعرضهم لخطر الموت المبكر.