الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:28 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوابة للعالم السفلي.. اكتشاف كهف غامض تحت الماء في المكسيك

كهف غامض تحت الماء
كهف غامض تحت الماء

شارك عدد من الغواصين أثناء استكشافهم كهوف المكسيك صورًا مذهلة عن نزولهم إلى ضباب "El Pit'' الدوامي، وهو عبارة عن كهف سري مخفي عن الأنظار.

قام الغواص «فرانسيس بيريز» البالغ من العمر 52 عامًا بالغوص في كهف تحت الماء في منطقة يوكاتان بـ المكسيك وفي لقطة مذهلة، يبدو أنه يحوم فوق عالم غامض وسري مضاء بأشعة الشمس التي تخترق فتحة ضيقة.

اقرأ أيضًا: طفلة عمرها 100 عام.. أجمل مومياء في العالم مسكونة بالأشباح |صور

التقط الغواص الصور بكاميرا Canon 5D MKiii عالية الجودة، لكي يجذب الأنظار إليها من أجل الحفاظ على هذه المواقع الرائعة، وحمايتها من التعدي.

عالم آخر

يقول: "إن الكهف السري يبدو مثل عالم آخر، مكان غامض، وهو واحد من أجمل الأماكن التي غطست فيها في حياتي، فتلك اللحظة كنت أعيش في نظام بيئي جديد بالنسبة لي."

"الماء صافٍ للغاية ويبدو وكأنه غيمة من الخارج إذا لم تدخلها، أعتقد أن العلم اكتشف ما يقرب من 5000 صخرة صغيرة من هذا المكان وفي كل عام يكتشفون صخورًا جديدة".

وتابع بيريز: "إنه لأمر محزن أن هذه العجائب الطبيعية مهددة مرة أخرى من قبل الجشع البشري الذي يريد بناء مسارات للقطارات فوق هذه الصروح"، "الأمر الذي سيدمر العديد منها من أجل نقل أعداد كبيرة من الناس والسياح إلى موقع آخر، فيما يدعونه بالتنمية".

الكهوف السرية للتضحية البشرية

يصعب الغوث في تلك الكهوف، فأول 20 مترًا واضحًا ولكنه يزداد كثافة وغموض كلما تعمق المرء، يمتد الكهف لأسفل لمسافة 55 مترًا تحت السطح، مما يجعله مكانًا للغطس للغواصين المتمرسين فقط.

اعتبر سكان المايا القدماء منطقة El Pit في المكسيك بوابة أو مدخل للعالم السفلي، وقاموا بتقديسها.

وجد الاستكشاف الأثري لهذه المجاري الخفية، خاصةً Cenote المقدس في Chichen Itza، أن المايا استخدموا هذه المواقع كأماكن للتضحية البشرية وألقوا فيها بقرابينهم من البشر.

وثق الغواص عددًا من الصور المذهلة للكهف الغامض بكاميرا Canon 5D MKiii عالية الجودة، لكي يجذب الأنظار إلى المكان المميز من أجل الحفاظ على هذه المواقع الرائعة، وحمايتها من التعدي.