جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 01:39 صـ 13 رجب 1444 هـ

رغبات التنسيق.. خبير تربوي يوضح طريقة اختيار الكليات الصحيحة

تنسيق الكليات 2022
تنسيق الكليات 2022

في أعقاب إعلان نتيجة الثانوية العامة، تزايدت التساؤلات بين الطلاب وأولياء الأمور عن تسجيل الرغبات في تنسيق الكليات 2022، والآلية التي يتم ترتيب الرغبات في اختيار الكليات لعدم حدوث أخطاء والحاجة إلى إعادة اختيار الرغبات مرة أخرى.

طرق تسجيل الرغبات في التنسيق

وتعليقًا على ذلك، قال سامح أبو الفضل، خبير تربوي، إن ما يشغل بال أولياء الأمور والطلاب عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة، وهو التنسيق وكيفية تسجيل الرغبات واختيار الكليات، مبينًا أن التساؤلات في هذا الأمر مهمة للغاية لأنها تساعد في حماية الطلاب من الاختيارات الخاطئة خصوصًا في حال إذا لم يكن أحد ملم من قبل بآلية تسجيل الرغبات.

وأوضح الخبير التربوي في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن ترتيب الرغبات يمكن أن يحدث من خلال قطاعات التخصص إما بالشعبة التي تبعها الطالب أو الجامعة التي يريد الإلتحاق بها، بالإضافة الأخذ في الاعتبار التوزيع الجغرافي للجامعات، والتي تم التركيز عليها تجنبًا لظاهرة اغتراب الطلاب بين محافظات الجمهورية.

اقرأ أيضًا: بالفيديوجراف.. شرح خطوات تسجيل الرغبات بالمرحلة الأولى للجامعات

وبين أن ترتيب الرغبات للطلاب يتم من خلال اختيار الطالب للكليات المتاحة في محيط الحيز الجغرافي القريب منه في البداية، ثم ترتيب الكليات حسب النطاق الجغرافي الآخر، ولكن بشرط توافر الشروط المطلوبة.

وتابع في أعقاب انتهاء الطالب من اختيار الرغبات وتسجيلها يتم طباعتها والحصول على إيصال برقم محدد، مدون عليه تاريخ الساعة واليوم، كما يمكن للطالب الاحتفاظ بنسخة من الاختيار التي قام بتسجيلها على الكمبيوتر لديه، لكي يمكنه العودة إليها مرة أخرى وقت الحاجة لذلك.

وأشار إلى أنه في حال حدوث خطأ من الطالب في أثناء الفتسجيل يمكنه العودة مرة أخرى إلى الرغبات التي قام بتسجيلها وإجراء التعديلات عليها ولكن خلال فترة التسجيل المحددة، منوهًا على ضرورة عدم الدخول لتعديل الرغبات بعد الفترة المسموح بها.

واستطرد أنه يتم تنسيق الطالب طبقًا لآخر تعديل تم على اختياره في تسجيل الرغبات، ثم يتم السماح للطالب بالتعرف على الكلية التي تم ترشيحه لها من خلال الدخول على الموقع مرة أخرى، ثم يتم طباعة بطاقة الترشيح في الفترة المحددة لكل مرة من مراحل التنسيق بالكليات بعد إعلان نتيجة التنسيق.



موضوعات متعلقة