الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:03 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اعرف أعراض فيروس «لاني» القاتل الجديد

فيروس لاني الجديد
فيروس لاني الجديد

من جديد عاد الرعب بإعلان الصين اكتشاف فيروس جديد، يمكنه الانتقال بين البشر والحيوانات، ويسمى الفيروس الجديد "لاني" أو "لانجيا"، وقد عثر على 35 حالة إصابة بالوباء في مقاطعتي شاندونج وخنان.

في هذا التقرير، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن فيروس "لاني".

ما هو فيروس "لاني أو لانجيا"؟

فيروس "لاني أو لانجيا"، هو فيروس جديد اكتشفه علماء من الصين وسنغافورة، ويعتبر فيروس معدي، ويمكنه الانتقال من الحيوانات إلى البشر، ويؤدي إلى الوفاة.

اقرأ أيضًا: أصاب 35 شخصا.. فيروس «لاني» الكابوس القادم من الصين للبشرية

تم اكتشاف 35 حالة إصابة في الصين من الفيروس الجديد في مدينتي: "شاندونج وخنان" حتى الآن، وفقًا لما نشرته صحيفة "بيبر" الصينية

ويعد الفيروس الجديد "لاني" من سلالة فيروس "الهنيبا"، وهو نوع من الفيروسات الخطيرة، التي أصاب في الماضي المزارعين، الذين ظهر عليهم بعض علامات التعب، وهم: "التعب والسعال"، وكان المصابين يعانون ضعف عام في وظائف الكبد والكلى.

وفي مجلة "نيو إنجلاند" الطبية، نشر الباحثون أن الفيروس الجديد يحتوي على أعلى نسبة من الخطورة، وقد ظهر في عائلة مكونة من 25 نوعًا من الحيوانات مثل "الكلاب والماعز"، وتم التعرف عليه في اختبار مصل الدم، والتي تفرز أجسامًا مضادة للفيروس، والتي تعتبر هي المضيف الأساسي للمرض، وفي البداية لم تظهر علامات المرض على أي إنسان، حتى تم اكتشف العلماء 35 حالة إصابة.

من جامعة سنغافورة، حذر الدكتور وانج لينفا، أستاذ الطب بالجامعة الوطنية، من الفيروس الجديد، مؤكدًا أنه لابد من أن يكون الموظنين يقظين بشأن هذا المرض الجديد.

أعراض الفيروس الجديد

كشفت التقارير الطبية أن أعراض الفيروس الجديد، تتركز على: "الحمى والسعال والتعب وآلام العضلات والغثيان والقيء"، ولم يسجل العلماء حالات إعياء من المرض.

والجدير بالذكر، كانت الفيلاوسات التي تصيب الإنسان والحيوانات مقتصرة على الفيروسات الجينية، وهم: "فيروسي نيباه وهندرا"، وكانت الخفافيش هي الناقلة للمرض، حسبما أعلنت منظمة الصحة العالمية، وقد كانت معدلات الوفاة من الفيروسين، تتراوح بين 40 و75%، وقد كانت هذه المعدلات هي الأعلى بين حالات الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا.

علاج الفيروس الجديد

وسط المخاطر التي يشكلها الفيروس الجيني، إلا أنه يوجد حتى الآن أي لقاح مناسب لهذا الفيروس على مستوى العالم، ويعتبر الخيار المناسب الوحيد، هو الرعاية الداعمة للوقاية من مضعافات المرض.

موضوعات متعلقة