الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:34 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… متحدث «الزراعة» يكشف استفادة مصر وإفريقيا من المزارع النموذجية

المزارع النموذجية
المزارع النموذجية

استهدف الاجتماع بين السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء الحديث عن المزارع النموذجية بين مصر والدول الإفريقية، وآخر التطورات التي وصلت إليها هذه المزارع في التعاون بين مصر ودول القارة السمراء.

بالتزامن مع حديث رئيس الوزراء، تساءل البعض عن الاستفادة من المزارع النموذجية بين مصر والدول الإفريقية، والمستهدف الوصول إليها في المستقبل القريب.

استفادة مصر وإفريقيا من المزارع النموذجية

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن المزارع النموذجية، هي مزارع مشتركة، وهي عبارة عن أراضي يتم الحصول عليها من الدولة، ويتم إقامة مجموعة من الأنشطة عليها، لكي يتم زيادة الإنتاج في هذه المزارع.

وأضاف "القرش" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه يتم مقاسمة الأرباح واستخدامها في إقامة المزيد من التوسعات والأنشطة الداعمة لخدمة المزارع النموذجية، وبالتالي فإن ذلك يحدث مزيد من التنمية.

اقرأ أيضًا: برلماني: الدولة نجحت في تأمين الغذاء بأسعار مناسبة للمواطنين

وأوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة، أنه تم إقامة عدد من المزارع والتي تخطت الـ9 مزارع، في عدد من الدول الإفريقية، ويتم الاستهداف لإقامة أكثر من 21 مزرعة في مختلف الدول الإفريقية بالتعاون المشترك بين مصر مع هذه الدول.

واستطرد أن الهدف من إقامة هذه المشروعات هو تعظيم الاستفادة من الموارد في الدول الإفريقية، مشيرًا إلى أن الدول الإفريقية من الدول الغنية بالموارد الطبيعية سواء موارد بشرية أو مائية أو أرضية، ولكن التكامل بين هذه الموارد يحتاج لمزيد من التطوير.

واستكمل: "زي ما في دول بتعاني من نقص المورد المائي في دول أخرى تعاني من زيادة المورد المائي وبالتالي التكامل بينهم أصبح ضرورة حتمية بين الدول الإفريقية وبعضها".

وأكد أن وزارة الزراعة حريصة على تعظيم التعاون مع الشركاء في إفريقيا خصوصًا في ظل رؤية الدولة إلى أن الملف الإفريقي إلى أنه أمن قومي، ويمثل دول شقيقة لابد من العمل الجماعي معهم بهدف تحقيق نقلة شاملة ومتكاملة لخدمة التنمية في القارة السمراء.

وأشار إلى أن التنمية في القارة السمراء له أثر كبير في تحقيق الأمن الغذائي ليس فقط على مستوى إفريقيا ولكن لجميع دول العالم.

موضوعات متعلقة