الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:15 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفائز بمنحة التفرغ: جائت فكرة التعبير عن الدرع الملكي الأنثوي من تأمل سيرة الملكة «إيزيس»

مينا التوفيقي
مينا التوفيقي

عبرَ الفنان التشكيلي مينا التوفيقي عن سعادته بالفوز بمنحة للتفرغ لعام 2022- 2023 التي تم إعلان أسماء الفائزين بها أمس، بعد اعتمادها من الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، رئيس المجلس الأعلى للثقافة.

وقال مينا التوفيقي في تصريحات خاصة لـ «الطريق» بعد الفوز بمنحة للتفرغ شعرت بسعادة بالغة بهذا الدعم الكبير الذي تقدمه لنا دولتنا الحبيبة مصر نحن الفنانين الشباب، ولكن كل هذه المشاعر الجميلة كان يتخللها شعور كبير بالمسؤولية تجاه الأعمال التي سوف أقدمها إلى المتلقين بعد هذه المنحة.

وكشف التوفيقي إن العمل الفائز بعنوان «درع إيزيس»، وفلسفة العمل الفني يعطي العمل من الوهلة الأولى عند رؤيته انطباع بوجود درع ملكي انثوي وذلك تحقق بوجود الشيء المتواجد في منتصف اعلى اللوحة، وقد يعطي هذا الشيء انطباع آخر بوجود عرش ملكي، وذلك عن طريق استخدام قطع الكريستال والأشياء البراقة.

وتابع التوفيقي: «جائت فكرة التعبير عن الدرع الملكي الأنثوي من تأمل سيرة الملكة إيزيس التي كانت جزء من التاسوع المقدس في الحضارة المصرية القديمة، والتاسوع المقدس هي مجموعة الآلهة التي كانت تدور حول فكرة الصراع بين الخير والشر».

وأكمل مينا: أما فكرة التعبير عن العرش فقد جائت من معنى اسم «إيزيس» نفسه والذي يعني «العرش»، تميزت أيضًا «إيزيس» بأنها الملكة ذات الاجنحة ولهذا السبب نجد في الأربعة أركان حول الدرع أشياء تشبه الأجنحة.

اقرأ أيضًا: الكاتب إبراهيم عبدالمجيد ينعي الدكتور أحمد مرسي: يا للحزن