الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:22 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أردوغان وزيلينسكى يتفقان على مساهمة أنقرة بإعادة بناء البنية التحتية لأوكرانيا

القمة الثلاثية في أوكرانيا
القمة الثلاثية في أوكرانيا

بالتزامن مع انطلاق الاجتماع الثلاثي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في أوكرانيا، تم الإعلان عن إتفاق يتضمن مساهمه أنقرة في إعادة بناء البنية التحتية لأوكرانيا.

حيث أفادت وكالة "الأناضول"، أن تركيا وأوكرانيا وقعتا اتفاقا على هامش زيارة أردوغان من أجل إعادة إعمار البنية التحتية.

ويذكر أن أردوغان قد التقى في وقت سابق من اليوم بـ زيلينسكي، في مدينة لفيف غربي أوكرانيا، بعدما وصل إلى المدينة تمهيدا للمشاركة في اللقاء الثلاثي الذي يجمعهما بالأمين العام للأمم المتحدة.

ومن جانبه، فقد فقد اعتبر الرئيس الأوكراني، أن زيارة نظيره التركي إلى لفيف في غرب أوكرانيا "رسالة دعم قوية" لبلاده.

وجاء ذلك من خلال حسابه عبر تلجرام، حيث أوضح بقوله أن "زيارة رئيس تركيا إلى أوكرانيا هى رسالة دعم قوية من مثل هذا البلد المهم"، كما أفاد أنه ناقش مع نظيره التركي مسألة تصدير الحبوب والوضع في محطة زابوريجيا النووية.

وعلى جانب آخر، أوضح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنه اتفق مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خلال لقاء بمدينة لفيف الأوكرانية على مواصلة تنسيق تنفيذ مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية.

وأشار إلى أنهما تناولا أيضا خلال لقاء ما وصفه بـ "الابتزاز النووي" الروسي، فيما يتعلق بمحطة زابورنجيا النووية، التي تتبادل موسكو وكييف الاتهام بقصفها.

وتابع زيلينسكي: "يجب على الأمم المتحدة ضمان أمن هذا الهدف الاستراتيجي، وتجريده من السلاح وتحريره الكامل من القوات الروسية ".

ومن جانبها، وأوضحت الأمم المتحدة إن بوسعها، أن تساعد في تسهيل زيارة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية زابوريجيا انطلاقا من كييف، لكن روسيا قالت إن أي زيارة للمفتشين لا يمكن أن تتم عبر العاصمة الأوكرانية لأن ذلك ينطوي على خطورة بالغة.

والجدير بالذكر أن أعمال الاجتماع الثلاثي بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بدأت منذ قليل عقب وصولهم إلى أوكرانيا في زيارة رسمية.

اقرأ أيضا : عاجل| جوتيريش يدعو أوكرانيا وروسيا للحفاظ على اتفاق تصدير الحبوب