الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:59 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| جوتيريش يدعو أوكرانيا وروسيا للحفاظ على اتفاق تصدير الحبوب

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش روسيا وأوكرانيا يوم الخميس، إلى ضمان استمرار نجاح اتفاق استئناف صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود.

وقال جوتيريس بعد محادثات في مدينة لفيف غرب أوكرانيا بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن 21 سفينة غادرت الموانئ الأوكرانية بموجب الاتفاق في أقل من شهر، وأن 15 سفينة غادرت اسطنبول متوجهة إلى أوكرانيا لتحميل الحبوب وإمدادات غذائية أخرى.

وقال للصحفيين في لفيف "لكنها البداية فقط. أحث جميع الأطراف على ضمان استمرار النجاح." وفق وكالة رويترز

أضاف الأمين العام للأمم المتحدة "منذ اليوم الأول، عمل الطرفان باحتراف وبحسن نية للحفاظ على تدفق الغذاء. وأناشدهم أن يستمر هذا وأن يتغلبوا على جميع العقبات بروح من التسوية وتسوية جميع الصعوبات بشكل دائم".

من جهة أخرى قال الرئيس فولدمير زيلينسكي، عبر قناته على Telegram، في إشارة إلى موافقتهم على الحفاظ على التنسيق في تنفيذ مبادرة استئناف تصدير الحبوب، "لقد ناقشنا الاتجاهات المحتملة لتطوير (ممر الحبوب) بالإضافة إلى الترحيل غير القانوني والقسري للأوكرانيين، والإفراج عن عناصر جيشنا".

ضمان أمن محطة زابوروجيا النووية

وصرح زيلينسكي أنه تم أيضا مناقشة الابتزاز الروسي النووي ضد محطة الطاقة النووية في زابوروجيا خلال الاجتماع.

وقال: "هذا الرعب المتعمد للمعتدي يمكن أن يؤدي إلى عواقب عالمية وخيمة. لذلك، فإن الأمم المتحدة ملزمة بضمان أمن هذه المنشأة الاستراتيجية وانفصالها الكامل عن القوات الروسية ".

في البيان الذي أدلى به مكتب رئيس أوكرانيا بشأن الاجتماع المعني، أشير إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس، أبلغ عن الجهود المبذولة لإرسال بعثة أممية إلى أولينوفكا، للكشف عن حقائق هجوم روسيا على الأسرى الأوكرانيين.

اقرأ أيضا: الأمين العام للأمم المتحدة وأردوغان يلتقيان الرئيس الأوكراني في لفيف