الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:44 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوكرانيا: الروس يخططون لفصل محطة زابوريجيا النووية عن شبكة الطاقة المحلية

أرشيفية
أرشيفية

قالت شركة الطاقة النووية إنرجواتوم التي تديرها الدولة في أوكرانيا، أن القوات الروسية في محطة زابوريجيا النووية "تخطط لإيقاف وحدات الطاقة العاملة في المستقبل القريب وفصلها عن خطوط الاتصال التي تزود الطاقة لنظام الطاقة الأوكراني".

وتأكيد الشركة هو الأحدث في وابل من الاتهامات التي وجهها كل جانب بشأن العمل الأمني والعسكري في وحول المحطة، أكبر مجمع نووي في أوروبا وعدم وجود وصول مستقل إلى المصنع يجعل من المستحيل التحقق مما يحدث هناك.

وقال المشغل الأوكراني إن "الجيش الروسي يبحث حاليًا عن موردي وقود لمولدات الديزل، والتي يجب تشغيلها بعد إغلاق وحدات الطاقة وفي غياب مصدر طاقة خارجي لأنظمة تبريد الوقود النووي

في حين أن المسؤولين الموالين لروسيا قالوا إن نيتهم هي تحويل الكهرباء المنتجة إلى الأجزاء التي تحتلها روسيا في أوكرانيا، ولم يتم الإعلان عن جدول زمني لمثل هذا الإجراء.

وقالت إنرجواتوم أيضًا إن الروس أبلغوا إدارة المصنع "بالحد من دخول الأفراد إلى المحطة اليوم، 19 أغسطس ويُسمح فقط للموظفين العاملين الذين يضمنون تشغيل وحدات الطاقة في الموقع".

وألقت شركة باللوم على القوات الروسية في عدة قصف مدفعي وقع في المنطقة في وقت متأخر من يوم الخميس.

وقالت إن الضربات كانت قصيرة المدى،و خلال الشهر الماضي، سقط عدد من الصواريخ والقذائف على أراضي المصنع، وفقًا لصور الأقمار الصناعية.

اقرأ أيضا: عاجل | مقتل 3 أشخاص وإصابة 12 آخرين جراء عواصف رعدية بجزيرة كورسيكا الفرنسية

موضوعات متعلقة