جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 5 ديسمبر 2022 07:59 صـ 12 جمادى أول 1444 هـ

توقيع مذكرة تفاهم بين اقتصادية قناة السويس وشركة تويوتا اليابانية

اقتصادية قناة السويس
اقتصادية قناة السويس

وقع وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على مذكرة تفاهم مع شركة تويوتا تسوشو اليابانية، والتي تهدف إلى وزيادة التعاون المشترك بين الجانبين وإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء والزرقاء، وجاءت تلك الاتفاقية بعد أيام قليلة من تعيين وليد جمال الدين رئيسا لـ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتتضمن الاتفاقية بين اقتصادية قناة السويس وشركة تويوتا تسوشو اليابانية، المتخصصة في صناعة السيارات اليابانية في العالم، كثير من المشروعات التي تشمل البنية التحتية الجديدة والتطويرات المتعلقة بالحياد الكربوني والتي تشمل اللوجستيات والطاقة المتجددة والمياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق وإنتاج الأمونيا الخضراء والزرقاء، وتعتبر شركة تويوتا أحد الشركاء ضمن تحالف تويوتا تسوشو بولوريه إن واي كيه القائم على تشغيل وإدارة محطة قناة السويس لتداول السيارات (رصيف الرورو).

اقتصادية قناة السويس

ونوه جمال الدين، إلى أهمية التحول نحو الطاقة الخضراء بالنسبة للعالم وما تملكه الهيئة من مقومات تجعلها مؤهلة لأن تكون مركزاً عالمياً لإنتاج الوقود الأخضر وتموين السفن، مؤكداً على دعم المنطقة الاقتصادية للصناعات اليابانية في مصر، خاصة أن المنطقة بها مميزات الاستثمارية، ومن الضروري التعاون واستقطاب مزيد من الاستثمارات اليابانية داخل المنطقة الاقتصادية خاصة في مجال الهيدروجين الأخضر.

وأكد توكوجي كوياما، المدير العام للمشروعات بتويوتا، على الأهمية التي يمثلها ذلك التعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بهدف التعاون المشترك في عددا من المجالات أهمها إنتاج الهيدروجين الأخضر، والتي تعد فرصة استثمارية هامة لكلا الطرفين، كما قدم عرضاً عن تاريخ شركة تويوتا التي بدأت منذ عام 1933 بالإسكندرية.

وفي سياق آخر، قدم طارق عامر، محافظ البنك المركزي، اعتذارا للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عن الاستمرار في منصبه، وقبل الرئيس اعتذاره ووجه له الشكر على ما بذله من مجهود في القطاع المصرفي خلال فترة توليه مسئولية محافظ البنك المركزي.

اقرأ أيضا أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الأربعاء.. انخفاض الطماطم

وتراجع اليوم الأربعاء 17-8-2022، سعر صرف اليورو الأوروبي مقابل الجنيه المصري، ليسجل اليورو في البنك المركزي سعر 19.33 جنيها للشراء، وسعر 19.44 جنيها للبيع، وسجل اليورو أعلى سعر في مصرف أبوظبي الإسلامي 19.45 جنيها للشراء وسعر 19.54 جنيها للبيع.

اقرأ أيضا عاجل.. محافظ البنك المركزي يستقيل من منصبه