جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 12:51 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

”بي إم دبليو” تكشف عن موعد طرح أول سياراتها الهيدروجينية

بي إم دبليو iX5
بي إم دبليو iX5

أعلنت بي إم دبليو الألمانية عن نيتها طرح سيارتها iX5 العاملة بالهيدروجين مطلع عام 2025، والتي تعمل على تطويرها بالشراكة مع تويوتا اليابانية صاحبة الخبرة في قطاع السيارات العاملة بالهيدروجين.

تعاون بي إم دبليو مع تويوتا لإنتاج iX5

ذكر موقع أوتو كار البريطاني تصريح بيتر نوتا رئيس المبيعات حول سبب التعاون مع تويوتا أنه يأتي لما للشركة اليابانية من خبرة في إنتاج وتطوير مركبات الهيدروجين وأبرزهم السيارة ميراي، مشيرًا أن الشركتان سبق لهم التعاون في ابتكار مركبة هيدروجين سيارة بي إم دبليو الفئة-5 جي تي مع مجموعة خلايا وقود تويوتا، لكنها كانت مجرد نموذج بدائي لبدء العمل فقط.

مواصفات بي إم دبليو iX5

وكشف نوتا أن الشركة الألمانية قررت أن يبدأ تصنيع نسخة iX5 العاملة بالهيدروجين بأعداد قليلة خلال العام الجاري وتنتمي إلى فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، وتبلغ قوة محركها 168 حصانًا تقريبا، إلا أن بالنسبة للحالات التي تتطلب مزيدًا من السرعة على الطريق، ف يمكن أن تصل قوة المحرك إلى 369 حصانًا حسب الحاجة. كانت بي إم دبليو كشفت عن نموذج السيارة للمرة الأولى في معرض ميونخ للسيارات خلال العام الماضي، وظهرت قريبة الشبه من طراز bonkers X5 M.

وقال نوتا إن البنية التحتية للشحن ليست متكافئة إلى حد بعيد كما أن نقص المواد اللازمة للتصنيع تأتي كأحد المشاكل التي تواجه الشركة، إلا أنهم مهتمون بتصنيع السيارة والدخول للتكنولوجيا الجديدة إيمانا بمبدأ عدم وضع البيض كله في سلة واحدة.

اقرأ أيضًا: مصدر لـ«الطريق»: عدم إدراج الأوفر برايس بفاتورة شراء السيارة مخالفًا للقانون

وتراهن بس إم دبليوم على سيارات الوقود الهيدروجيني وما سيكون لها من أولوية مستقبلًا، خصوصا في الأقاليم التي يتعذر فيها الوصول إلى الشحن الكهربائي عالي السرعة.

جدير بالذكر أن بي إم دبليو افتتحت مصنعًا في الصين بتكلفة 2.2 مليار دولار من أجل تسريع وتيرة التحول نحو السيارات الكهربائية واللحاق بشركة تسلا الأمريكية رائدة صناعة السيارات الكهربائية في العالم، وبدأت في مايو الماضي إنتاج سيارة i3 الكهربائية من بي إم دبليو بحجم محدد لكن يتوقع زيادة الإنتاج في العام المقبل. ويعتبر المصنع الثالث للشركة الألمانية في الصين كما أنه أكبر استثمار منفرد لها في البلاد.