جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 09:59 مـ 29 صفر 1444 هـ

بعد حادث كنيسة المنيرة.. ماذا يجب أن نفعل في حالة حدوث حريق.. فيديو

كنيسة المنيرة المحترقة
كنيسة المنيرة المحترقة

قال علاء عبد الظاهر، مساعد وزير الداخلية للحماية المدنية الأسبق، إنه توجد اختلافات في الحريق الناشب في المنزل أو المصنع أو الشقة أو محل تجاري، إذ إن له تجهيزات مسبقة خاصة بأمن الحريق، مردفا: "كنا بندرب الأهالي على كيفية التعامل عند نشوب حريق في المنزل لتجنب انتشاره، وأن مصدر الحريق لو مكنش من المطبخ بيكون من الحمامات".

اقرأ أيضًا: «الأرصاد»: استمرار ارتفاع نسب الرطوبة وتجنب التعرض لأشعة الشمس (فيديو)

كيفية التعامل مع الحريق

وأضاف مساعد وزير الداخلية للحماية المدنية الأسبق، خلال مداخلة هاتفية له في برنامج «صالة التحرير»، الذي يعرض على قناة «صدى البلد»، أن هناك حلقات موجودة عن كيفية التعامل مع الحريق عند نشوبه وسيجرى إعادة إذاعتها وانتشارها بصفة مستمرة، مشيرًا إلى أنه جرى تدريب ربات البيوت على تجهيز المكان لمواجهة الحريق، ناصحًا بأن يوجد في كل بيت طفاية، وفحص جميع توصيلات واسلاك الأجهزة بشكل دوري.

اقرأ أيضًا: «التعليم العالي» يوجه الطلاب بعدم الانسياق خلف الأخبار الكاذبة.. فيديو

سبب الحريق

وأوضح «عبد الظاهر»: "أنا برجح إن الحريق اللي حصل نتيجة ماس كهربائي في الأسلاك وارتفاع الجهد الحراري بسبب الكهرباء في كنيسة المنيرة اليوم، وخبراء الأجهزة الجنائية سوف يوضح تقررهم هذا الكلام، وإزاي مكان فيه عدد كبير زي ده وبيدرس فيه ويصلوا فيه مفهوش مخارج وسلالم للهروب، والحضانة مينفعش تبقى في الدور الرابع، اللي مات فيها الأطفال وده شيء مؤلم، الحضانة ده المفروض تبقي في الدور الأرضي مش الرابع".

اقرأ أيضًا: استشاري يكشف أضرار الإفراط في تناول فاكهة الصيف على الجسم - فيديو

وتابع: "كان لازم يكون ليها مخرجيين لسهولة انتقال الطلاب في حالة الطوارئ، وميحصلش فيها تدافع، الوضع العام كله للكنيسة مخالف، والوضع مؤلم"، مشيرًا إلى أنه يجب مراجعة جميع دور العبادة، بجانب أنه يجب أن يكون الحضانة في دور العبادة أو حضانة في المدارس في الدور الأرضي.

وواصل أنه يجب عمل صيانة دوية في المنزل لجميع الأجهزة، سواء المراوح والبوتاجازات والمكيفات أو الثلاجات، يجانب التأكد من صلاحياتها لكي لا تكون سبب من مسببات نشوب الحرائق.