جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 5 ديسمبر 2022 07:49 صـ 12 جمادى أول 1444 هـ

«فاجعة مروعة».. العالم يعزي مصر في حادث كنيسة إمبابة

كنيسة أبو سيفين
كنيسة أبو سيفين

أعلنت دول عربية، اليوم الأحد تضامنها مع مصر، في مصابها الأليم، الناتج عن انفجار تكييف داخل كنيسة أبو سيفين في إمبابة ما أدى إلى مصر 41 شخصا، وإصابة أكثر من 50، وسط حالة حزن سيطرت على الشارع المصري.

برقية من العراق

العراق كان من أوائل الدول التي قدمت التعازي لمصر، حيث بعث الرئيس العراقي برهام صالح، برقية تعزية للرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر فيها عن خالص التعازي لأسر الضحايا، حسبما أفادت وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأكد "صالح" أنه تابع الحادث يحزن شديد، داعيا المولى عز وجل أن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يحفظ مصر وأهلها من كل مكروه.

لبنان يعرب عن تعازيه

فيما أصدرت الخارجية اللبنانية بيانًا قدمت من خلاله أحر التعازي إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري، في حادث كنيسة أبو سيفين، وعبرت عن تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وحرص رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي على إرسال برقية تعزية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، والبابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

السعودية تتضامن

من جانبها أعربت المملكة العربية السعودية عن تعازيها لمصر، في الحادث، متمنية للمصابين سرعة الشفاء، وذلك في بيان أصدرت وزارة الخارجية السعودية.

وبينت أنها تابعت حادث كنيسة أبي سيفين، ببالغ الحزن والأسى، متمنية السلامة الدائمة لمصر وشعبها، معلنة تضامنها الكامل مع "القاهرة".

فاجعة أليمة

في السياق ذاته، عبرت الإمارات عن تضامنها مع مصر في مصابها الأليم، مقدمة خالص تعازيها للقيادة، وأسر الضحايا، معربة عن أملها في شفاء المصابين.

ووصفت الجزائر الحادث بالفاجعة الأليمة، معربة في بيان رسمي صدر عن وزارة الخارجية، عن تعازيها ومواساتها لأسر الضحايا.

وقالت إن الجزائر تشاطر مصر أحزانها في المصاب الأليم، الذي أسفر عن مصرع عدد من المدنيين.

دول أجنبية تعزي

على صعيد متصل قالت سفار بلغاريا في القاهرة إنها تلقت خبر حادث كنيسة أبو سيفين، بحزن بالغ، مقدمة خالص تعازيها في وفاة "عدد من الأرواح البريئة".

وتابعت السفارة في بيانها: "نصلي من أجل الأشخاص الذين يكافحون حتى الآن من أجل المصابين".

أما السفارة البريطانية في مصر، فقد أعربت عن حزنها الشديد، لوقوع عدد من الضحايا جراء حادث كنيسة إمبابة.

وقال "جاريث بايلي" السفير البريطاني في مصر: "أتقدم بأحر التعازي لمصر، ولعائلات الضحايا، وكل من فقدوا أحبابهن في هذا الحادث الأليم، مع تمنياتي بالشفاء للمصابين".

وحرص وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، على تقديم التعازي في الحادث، وكتب عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "يتقدم وفد الاتحاد في مصر بالتعازي لأسر وأصدقاء الضحايا، ويتمنى شفاء المصابين".

اقرأ أيضا| ملك البحرين يعزي الرئيس السيسي في ضحايا كنيسة أبو سيفين بالجيزة