جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 29 سبتمبر 2022 02:19 مـ 4 ربيع أول 1444 هـ

بعد حريق كنيسة أبو سيفين.. الخطوات المتبعة عند نشوب حرائق الماس الكهربائي

حريق  كنيسة أبوسيفين
حريق كنيسة أبوسيفين

حالة من الحزن عاشتها مصر اليوم الأحد، بعد كارثة الحريق الذي اندلع في كنيسة أبو سيفين في إمبابة بالجيزة، وخلف عشرات الضحايا والمصابين، من بينهم عدد كبير من الأطفال، وأكدت التحريات الأمنية أن ماس كهربائي هو السبب في نشوب الحريق بالدور الثاني في الكنيسة.

وفي هذا الصدد يرصد إليكم "الطريق" أبرز النصائح التي يجب اتباعها عند نشوب ماس كهربائي.

كان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، قد بين الخطوات التى يجب اتباعها عند نشوب حريق ناتج عن ماس كهربائى.

نصائح لتجنب حريق الماس الكهربائي

ضرورة فصل التيارالكهربائي المتسبب في حدوث الماس الكهربائي، وذلك من خلال لوحة المفاتيح الأوتوماتيك.

عدم استخدام الماء فى إطفاء حرائق الكهرباء، نظرًا لكون الماء موصل جيد للكهرباء، فقد تحصل كارثة أخرى حيث الصدمة أو الصعق بالكهرباء، فلن يحد الماء من انتشار النار بل سيساهم في توسيع دائرة التيار، في جميع أنحاء المكان.

يمكن إخماد الحريق النابع من الماس الكهربائيمن خلال إزالة مصدر الأكسجين باستخدام الملابس، أو باستخدام بطانية ثقيلة، يتم إلقائها على مصدر النار، إذ أنها تمنع الأكسجين من الوصول لمكان اللهب، إذا كانت النار صغيرة وآمنة للقيام بذلك.

حادث حريق كنيسة أبوسيفين

وفي هذا السياق كان قد وجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، بسرعة تقديم كل الخدمات الإسعافية والطبية، لمصابي حادث حريق كنيسة أبوسيفين.

ومن جانبه أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، في بيان، اليوم، أنه جرى الدفع بـ 37 سيارة إسعاف لموقع حادث الحريق، ونقل 55 حالة إلى المستشفى.

ونبه عبد الغفار، على ضرورة رفع حالة الاستعداد بمستشفيات محافظتي الجيزة والقاهرة، لافتًا إلى توافر جميع فصائل الدم وأدوية الطوارئ في جميع المستشفيات التي استقبلت المصابين.

وأكد المتحدث باسم الصحة والسكان، أنه من الضروري رفع حالة الاستعداد في المستشفيات على مستوى محافظتي الجيزة والقاهرة، منوها عن وجود جميع فصائل الدم في المستشفيات، كما تم التشديد على توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، والطوارئ في جميع المستشفيات، التي استقبلت المصابين.

اقرأ أيضًا.. قلوب مفطورة وعيون باكية.. مشاهد مؤلمة من حريق كنيسة أبو سيفين بالجيزة

موضوعات متعلقة