الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:17 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمم المتحدة قلقة.. روسيا تستعد لمحاكمة أسرى الحرب الأوكرانيين في ماريوبول

أرشيفية
أرشيفية

حذرت الأمم المتحدة من أن روسيا والجماعات التابعة لها قد تخطط لمحاكمات لأسرى الحرب الأوكرانيين في يوم استقلال البلاد يوم الأربعاء، وقال المفوض السامي للأمم المتحدة رافينا شامداساني في ماريوبول: "نشعر بالقلق إزاء التقارير التي تفيد بأن الاتحاد الروسي والجماعات المسلحة التابعة له في دونيتسك يخططون - ربما في الأيام المقبلة - لمحاكمة أسرى الحرب الأوكرانيين فيما يطلق عليه" محكمة دولية "في ماريوبول".

وأضافت: "رغم قلة التفاصيل المتاحة ، تظهر الصور ومقاطع الفيديو المنشورة في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي أقفاصًا معدنية يتم بناؤها في قاعة ماريوبول الموسيقية ، على ما يبدو لتقييد أسرى الحرب أثناء الإجراءات، قال شمداساني إن حرمان أسرى الحرب عمدا من محاكمة عادلة هو جريمة حرب ، والقانون الإنساني الدولي يحظر إنشاء محاكم فقط لمحاكمة أسرى الحرب.

في 12 أغسطس ، قال المسؤولون الأوكرانيون إنهم يتوقعون أن تبدأ روسيا المحاكمات في ماريوبول، وقال رئيس بلدية المدينة فاديم بويتشينكو "المحتلون يحولون قاعة ماريوبول فيلهارمونيك ، لؤلؤة المدينة ، حيث جرت الأحداث الاحتفالية فقط ، إلى مكان لمحاكمة أسرى الحرب والمدنيين".

حظر التعذيب فيما يتعلق بالقانون

أفاد مراسل يعمل بقناة Zvezda التابعة لوزارة الدفاع الروسية ، من خارج قاعة الفيلهارمونية في نفس الأسبوع ، مشيرا إلى أنه "يجري بناء إطار معدني ضخم بجانب الفيلهارموني. هذه حظيرة مستقبلية ، حيث توجد عربات سجن مع سجناء آزوف من المفترض أن تأتي الحرب "، وقالت وزارة العدل ووزارة الخارجية الأوكرانية ، يوم الثلاثاء ، في بيان إنهما قدما عددا من المطالب العاجلة الجديدة إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بشأن ضمان الحق في الحياة وحظر التعذيب فيما يتعلق بالقانون .

محاكمات لأسرى الحرب

وطالبت أوكرانيا باتخاذ إجراءات عاجلة لمنع استخدام محامي الدفاع الأوكرانيين في أي نوع من "المحاكم" أو المحاكمات ،وأضاف البيان "إن إجراء أي محاكمات لأسرى الحرب لأغراض دعائية أمر محظور ومما يماثل جرائم الحرب، ونناشد العالم المطالبة باستخدام جميع الآليات المتاحة لحماية أسرى الحرب لدينا وتقديم الاتحاد الروسي وأفراد معينين إلى العدالة بسبب وقال وزير الخارجية الاوكراني دميترو كوليبا ".

اقرأ أيضا : روسيا تطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لوضع حد لاستفزازات كييف