شاهد.. فستان شارون ستون على ريد كاربت في افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائيكأس العالم.. ألمانيا تغادر المونديال رغم الفوز على كوستاريكاسافيو: عبد الحفيظ له تاريخ كبير.. وهدفي حصد دوري الأبطال والمشاركة في كأس العالمعاجل| اختناق وفرار من الموت.. النيابة تكشف مأساة 11 عاملا وعاملة بشبين الكومهل هناك أشخاص لم يُصابوا بفيروس كورونا مُطلقًا؟خالد الجندي يشيد بمبادرات وزارة الأوقاف: تغذية مباشرة بين العلماء والناسالذهب يحقق مستويات لم تحدث منذ 70 عامًا.. والشعبة لـ«الطريق»: الوقت مناسب للبيع«مسلسل أعمل إيه نجح لأنه حالة خاصة».. أبرز تصريحات صابرين في برنامج أسرار النجومالسيسي للمزارعين: «لما أسعار الغاز والكهرباء زادت ماغلناش على الناس.. البلد مش مستحملة»برونو سافيو: الزمالك فريق كبير ولكنني أتوقع تسجيلي للأهداف في جميع المبارياتالتأهل مضمون.. تعليق مثير من رونالدو قبل مواجهة كوريا الجنوبية«الشهابي» لـ «الطريق»: المنصورة الجديدة نوعًا جديدًا للاستثمار.. والدولة تفكر خارج الصندوق
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 04:44 صـ 9 جمادى أول 1444 هـ

خبير اقتصادي لـ«الطريق»: السياحة العالمية تأثرت بالحرب الروسية الأوكرانية

السياحة العالمية
السياحة العالمية

قال الدكتور سعيد البطوطي، الخبير الاقتصادي، إن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على حركة السياحة العالمية، حيث إن أسعار النفط المرتفعة مع التضخم مع معدلات الفائدة أدى إلى ارتفاع تكاليف النقل والسفر للمستهلكين والضغط على الأعمال، وخاصة المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وأضاف الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الوجهات الأكثر تأثرا حتى الآن هي جمهورية مولدوفا والتي تعاني انخفاض في حركة السياحة الوافدة بنسبة -69% منذ 24 فبراير مقارنة بمستويات عام 2019، وكذلك سلوفينيا تعاني انخفاضًا بنسبة -42% ولاتفيا بنسبة -38% وفنلندا بنسبة -36%.

الإنفاق الروسي على السفر إلى الخارج

وتابع أنه في عام 2019، بلغ الإنفاق الروسي على السفر إلى الخارج 36 مليار دولار أمريكي والإنفاق الأوكراني 8.5 مليار دولار أمريكي، وفي عام 2020 انخفضت هذه القيم إلى 9.1 مليار دولار أمريكي و4.7 مليار دولار أمريكي على التوالي.

اقرأ أيضا.. اقتصادي لـ «الطريق»: كسر الجنيه حاجز الـ21 أو أكثر يأخذنا لمنحنى خطير

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أنه على الرغم من الصراع نمت الحركة الجوية الأوروبية بشكل مطرد من منتصف مارس إلى أوائل مايو وتظهر الحجوزات الجوية أيضا زيادة في الطلب على السفر داخل أوروبا والرحلات الجوية من الولايات المتحدة إلى أوروبا، وبالرغم من أن تخفيف قيود السفر في معظم الوجهات حول العالم قد أدى إلى تسريع وتيرة التعافي في حركة السياحة العالمية، إلا أن الصراع في أوكرانيا لا يزال يمثل تهديدا خطيرا.