الأحد 25 فبراير 2024 11:41 مـ 15 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي لـ«الطريق»: السياحة العالمية تأثرت بالحرب الروسية الأوكرانية

السياحة العالمية
السياحة العالمية

قال الدكتور سعيد البطوطي، الخبير الاقتصادي، إن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على حركة السياحة العالمية، حيث إن أسعار النفط المرتفعة مع التضخم مع معدلات الفائدة أدى إلى ارتفاع تكاليف النقل والسفر للمستهلكين والضغط على الأعمال، وخاصة المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وأضاف الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الوجهات الأكثر تأثرا حتى الآن هي جمهورية مولدوفا والتي تعاني انخفاض في حركة السياحة الوافدة بنسبة -69% منذ 24 فبراير مقارنة بمستويات عام 2019، وكذلك سلوفينيا تعاني انخفاضًا بنسبة -42% ولاتفيا بنسبة -38% وفنلندا بنسبة -36%.

الإنفاق الروسي على السفر إلى الخارج

وتابع أنه في عام 2019، بلغ الإنفاق الروسي على السفر إلى الخارج 36 مليار دولار أمريكي والإنفاق الأوكراني 8.5 مليار دولار أمريكي، وفي عام 2020 انخفضت هذه القيم إلى 9.1 مليار دولار أمريكي و4.7 مليار دولار أمريكي على التوالي.

اقرأ أيضا.. اقتصادي لـ «الطريق»: كسر الجنيه حاجز الـ21 أو أكثر يأخذنا لمنحنى خطير

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أنه على الرغم من الصراع نمت الحركة الجوية الأوروبية بشكل مطرد من منتصف مارس إلى أوائل مايو وتظهر الحجوزات الجوية أيضا زيادة في الطلب على السفر داخل أوروبا والرحلات الجوية من الولايات المتحدة إلى أوروبا، وبالرغم من أن تخفيف قيود السفر في معظم الوجهات حول العالم قد أدى إلى تسريع وتيرة التعافي في حركة السياحة العالمية، إلا أن الصراع في أوكرانيا لا يزال يمثل تهديدا خطيرا.