الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:46 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الحكومة العراقية يعلن تعطيل العمل في المؤسسات الرسمية

أصدرمصطفى الكاظمي رئيس الحكومة العراقية، قرارا بتعطيل العمل في المؤسسات الرسمية كافة، اليوم الأحد.

ونشرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء بيانا لها تؤكد فيه، أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وجَّه بتعطيل العمل الرسمي في المؤسسات الرسمية جميعا، اليوم الأحد 31/7/2022، حسب ما ورد في وكالة الأنباء العراقية (واع)، باستثناء المؤسسات الأمنية، وأن تكون نسبة العمل فى الدوائر الخدمية والصحية 50 بالمئة.

وجاء قرار "الكاظمي" عقب ساعات من إعلان «التيار الصدري»، بدء اعتصام مفتوح داخل "البرلمان العراقي"، بعد اقتحامه، أمس السبت، من المحتجين الذين يطالبون بإسقاط الطبقة السياسية.

التيار الصدري

واقتحم الآلاف من "عناصر التيار الصدري"، المنطقة الخضراء شديدة التحصين وسط العاصمة العراقية بغداد، ووصلوا لبهو قاعة البرلمان، ويعد هذا الاقتحام للمرة الثانية في غضون أيام.

جامعة الدول العربية

طالب أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، جميع القوى السياسية في العراق، بوقف منحنى التصعيد الذي ربما يذهب بالبلاد إلى الخروج عن السيطرة، مُشددًا على أن خروج الأمور عن السيطرة لن تكون في مصلحة العراق ولا لصالح أي طرف من الأطراف، مؤكدا على العمل على وأد الفتنة بسرعة.

واستكمل جمال رشدي، المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية، أن "أبو الغيط " يتابع عن قرب مجريات الأزمة الجارية بالعراق في هذا التوقيت، مطالبا الجميع بالعراق بأن تتصرف كل الأطراف بتعقل وأن تضع مصلحة العراق العليا قبل أية مصالحة شخصية أو حزبية.

وكما أضاف الأمين العام للجامعة العربية، أنه يضم صوته إلى صوت القيادات العراقية الحكيمة التي تطالب بضرورة تحمل كافة الأطراف المسئولية.

وقال المتحدث الرسمي، إن الحوار يظل هوالمنفذ الوحيد، لإيجاد مخرج سياسي للأزمة الحالية، منوها إلى أن الأمر يتطلب حوارًا حقيقيًّا ومخلصًا بين مختلف مكونات الاطياف السياسية فى العراق مع البعد عن التشنج أو الرغبة في الاستئثار والأنانية.

كما جاءت دعوات عربية ودولية تدعوا العراق جميعا وخاصة القوى السياسية بتغليب صوت العقل والتهدئة عقب الاحتجاجات مباشرة، التي اجتاحت العراق من أنصار التيار الصدري.

السفير البريطانى - العراق

وفي سياق متصل، غرد السفير البريطاني لدى العراق مارك برايسون، أمس السبت، على حسابه الرسمي بموقع «تويتر»: "الديمقراطية الصحية جزء مهم بالدولة هي حرية التظاهر بسلمية واحترام مؤسسات، وممتلكات الدولة، وأنا أرحب بالاستجابة الأمنية المتوازنة للتظاهرات".. كما حث جميع الأطراف السياسية على ضبط النفس وعدم التصعيد.

اقرأ ايضاً:

عاجل| إصابة الرئيس الأمريكي بـ كورونا مجددا